سيكون «كورونا» في مقدمة أولويات واهتمامات وزراء الصحة الخليجيين، حينما يعقدون اجتماعا في جنيف منتصف الشهر الجاري، وسيناقشون التدابير التي يجب على دولهم اتخاذها حيال وقف زحف هذا الضيف الثقيل.

Ad

أكدت مديرة إدارة الصحة المدرسية في وزارة الصحة د. ابتسام الهويدي أن الإدارة تتبنى خطة استراتيجية طموحة، لتدريس الأمراض المزمنة غير المعدية مثل السكر والضغط والسرطان والأمراض التنفسية في مناهج وزارة التربية.

وقالت الهويدي لـ»الجريدة» إننا «نحتاج إلى أن يكون لدينا منهج صحي متكامل يدرس في المناهج التربوية، وإدخال معلومات صحية لطلبة المدارس عن تلك الأمراض التي باتت منتشرة بكثافة في مجتمعنا»، مشيرة إلى أن هذه الاستراتيجية ستكون بالتعاون بين وزارتي الصحة والتربية ومنظمة الصحة العالمية، لافتة إلى أن الإدارة تستضيف بين فترة وأخرى خبراء من منظمة الصحة العالمية، لإلقاء محاضرات توعية عن كيفية التصدي للأمراض المزمنة غير المعدية.

وشددت الهويدي على أن إدخال الأمراض المزمنة غير المعدية في المناهج الدراسية يحتاج إلى دراسة مستفيضة وتنسيق متكامل وشامل بين «الصحة» و»التربية»، إضافة إلى مراجعة ما هو موجود الآن وتحديثه بما يتوافق مع المتغيرات العالمية.

من جانب آخر، يعقد وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي اجتماعاً على هامش الاجتماع الـ66 للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية في جنيف خلال الفترة من 19 حتى 28 مايو الجاري.

وعلمت «الجريدة» أن مجابهة فيروس «كورونا» ستأتي على أولويات جدول أعمال الاجتماع، الذي سيناقش أيضاً عدداً من القضايا الصحية من بينها الأدوية المهربة والمغشوشة والمقلدة، والأمراض المزمنة غير المعدية، والصحة النفسية، وسلامة المرضى، وتحسين أداء النظم الصحية، والصحة الإلكترونية، واللوائح الصحية والدولية، والأهداف الإنمائية ذات العلاقة بالصحة، وتأثير المناخ على الصحة، إضافة إلى صحة كبار السن.

من جانب آخر، نظّم قسم العيون في مركز البحر التخصصي بمنطقة الصباح الطبية اليوم العلمي الأول لمركز العيون وأطباء من المستشفى العسكري بقاعة الهاشمي بفندق راديسون ساس، وذلك بالتعاون مع رابطة العيون الكويتية وبمشاركة العديد من أطباء العيون المتخصصين بالكويت وفي شركة البترول الكويتية، وعدد من أطباء القطاع الخاص.

وناقش اليوم العلمي عدداً من الحالات الطارئة في الكويت وأسبابها وطرق العلاج، بمشاركة أطباء قسم العائلة لتشخيص الحالات الطارئة للعيون.