فرقة بارافونيستا تحيي ثاني أمسيات مهرجان الموسيقى

نشر في 23-05-2013 | 00:02
آخر تحديث 23-05-2013 | 00:02
No Image Caption
حلقت في فضاءات الموسيقى الشعبية لأميركا اللاتينية

يواصل مهرجان الموسيقى استقطابه لمختلف الفرق العالمية، إذ كانت محطته الثانية مع فنون أميركا اللاتينية من خلال فرقة «بارافونيستا».
أحيت المغنية البوليفية ماري سول مع فرقتها «بارافونيستا» ثاني أمسيات مهرجان الموسيقى الدولي السادس عشر، أمس الأول على مسرح الدسمة، بحضور الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب م. علي اليوحة، والأمين العام المساعد لقطاع الفنون والمسارح محمد العسعوسي، والجمهور المحب للفن الموسيقي.

وقادت المغنية ماري سول فرقتها الموسيقية، المكونة من العازفين المحترفين، عبر لمسات موسيقية عصرية حديثة، لتحلق في فضاء الموسيقى الفلكلورية والتراثية والشعبية المستمدة من عمق أميركا اللاتينية، واستطاعت أن تستحوذ على إعجاب الجمهور وتفاعله معها، خصوصا عند مشاركتها في العزف على الآلة الإيقاعية «المطرقة» التي وضعتها بيدها، لتشكل مع آلات الدرامز والساكسفون والبيانو والغيتار تناغما موسيقيا جميلا.

واحتوى برنامج الحفل على ثلاث عشرة فقرة موسيقية وغنائية، هي ميستسريز أوف ماي، سانت فيرا كروز، إن إغزايلد، أغان فلكلورية شهيرة لعيد الفصح (فاوتيوس فاير)، ريممبرانس، آيلندز آند مونز، لا كويوندا، فالي آند تشاكو، ليتل باي ليتل، بندونغو، ينغ خانتوتا (أحد أنواع الأزهار التراثية البوليفية)، مسز تشيتسيرا (بائعة التشيتشا)، وهو شراب تقليدي معد يدويا من الذرة، صاغ التأليف والتوزيع الموسيقي كلا من آلفارو مونتينيغرو، فريدي ميندزيبال، مانويل بنفينتي، فيكتور هوغو غوزمان.

وقد عبرت المغنية ماري سول عن سعادتها بالمشاركة في مهرجان الموسيقى الدولي، والتواجد في الكويت مع فرقتها الموسيقية التي شاركت من قبل في عدة فعاليات داخل وخارج بوليفيا، وبعد انتهائها من وصلتها التقط العديد من الجمهور الصور التذكارية معها، وكان العسعوسي قد قام بتكريم الفرقة بدرع المهرجان.

وتقدم فرقة «بارافونيستا» البوليفية توجها جديدا للموسيقى الشعبية والمدنية في بوليفيا، ومن دون الوقوع في شراك العولمة، استطاعت الفرقة تكوين صوت فريد يتحدث بلغة موسيقية تقليدية ذات لمسات عصرية. هذا الأسلوب حاز تسميات مختلفة، منها «الاندماج المعاصر للموسيقى الشعبية في أميركا اللاتينية»، و»موسيقى البيئة الثالثة».

واستطاعت «بارافونيستا»، منذ نشأتها، أن تجذب اهتمام العديدين، فقدمت حفلات في عدة مدن وجولات بوليفية إلى البرازيل وأوروبا. تدخل موسيقى «بارافونيستا» بشكل متكرر في الإخراج المسرحي وعروض الباليه وصناعة السينما.

وضمن فعاليات مهرجان الموسيقى الدولي يقام في الثامنة والنصف مساء اليوم حفل فرقة الموسيقى الوطنية، التابعة لوزارة الثقافة والسياحة التركية على مسرح الدسمة.

back to top