حقق المنتخب الاسباني لكرة القدم بطل العالم واوروبا انطلاقة جيدة في كأس القارات اللقب الوحيد الذي ينقص خزائنه بفوزه على الاوروغواي بطلة اميركا الجنوبية 2-1 في المباراة التي اقيمت بينهما في رسيفي في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية.

Ad

وسجل بدرو رودريغيز (20) وروبرتو سولدادو (32) هدفي اسبانيا، ولويس سواريز (88) هدف الاوروغواي.

وتضم المجموعة ايضا منتخبي نيجيريا وتاهيتي.

وشارك حارس ريال مدريد ايكر كاسياس وقائد المنتخب اساسيا في اللقاء بعد ان غاب عن مباريات فريقه اثر استبعاد مدرب الفريق السابق البرتغالي جوزيه مورينيو له.

سيطر المنتخب الاسباني على مجريات اللعب في مطلع المباراة من خلال تبادل لاعبيه الكرة وكاد سيسك فابريغاس يفتتح له التسجيل بعد مرور 10 دقائق لكن كرته اصطدمت بالقائم. لكن لا روخا سرعان ما افتتح التسجيل عندما سدد بدرو كرة قوية اصطدمت بقائد الاوروغواي دييغو لوغانو وخدعت الحارس فرناندو موسليرا.

استحواذ تام لإسبانيا

وكعادته استحوذ المنتخب الاسباني على الكرة لفترة طويلة حارما منافسه من بناء اي هجمة منسقة، وكاد صانع العاب برشلونة تشافي يضيف الهدف الثاني عندما سدد كرة قوية من ركلة حرة مرت الى جانب القائم (26).

وفي الدقيقة 32 راوغ فابريغاس مدافعين قبل ان يمرر كرة متقنة باتجاه سولدادو الذي سيطر عليها قبل ان يطلقها في سقف الشباك (32).

وكاد سيناريو الهدف الثاني يتكرر بعد تمريرة من فابريغاس باتجاه سولدادو لكن الاخير اهدر الفرصة هذه المرة.

واستمر النسج على المنوال ذاته في الشوط الثاني وسط مراقبة لصيقة لدفاع اسبانيا لمهاجمي الاوروغواي الخطيرين لويس سواريز وادينسون كافاني.

مشاركة المخضرم فورلان

وقبل نهاية المباراة بعشرين دقيقة اشرك مدرب الاوروغواي اوسكار واشنطن تاباريز المهاجم المخضرم دييغو فورلان بدلا من دييغو بيريز، فاعطى نزوله نشاطا للمنتخب الأميركي الجنوبي.

وبينما انتظر الجميع انتهاء المباراة بهذه النتيجة، فاجأ سواريز الجميع بتسجيل هدف الأوروغواي الوحيد في الدقيقة 88 من ضربة حرة سجلها بشكل رائع في زاوية صعبة للغاية على يمين الحارس كاسياس.

وفشلت محاولات الأوروغواي لتسجيل هدف التعادل في ما تبقى من اللقاء بل وتغاضى الحكم عن احتساب ضربة جزاء واضحة للمنتخب الإسباني عندما أعاق ألفارو غونزاليس اللاعب الإسباني سولدادو في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع وهو في طريقه للانفراد بالحارس موسليرا وكان غونزاليس يستحق الطرد أيضا ولكن الحكم أشار باستمرار اللعب.

وبهذا الفوز ضاعف المنتخب الإسباني من محنة منتخب الأوروغواي (السماوي) الذي عانى في العامين الماضي والحالي من تراجع نتائجه بشكل واضح رغم فوزه بالمركز الرابع في بطولة كأس العالم 2010 بجنوب افريقيا وتتويجه بلقب كأس أمم أميركا الجنوبية (كوبا أميركا 2011) بالأرجنتين.

سولدادو: فرضنا فلسفتنا

أكد روبرتو سولدادو مهاجم منتخب إسبانيا أنه لا يعرف ما إذا كان سيستمر أساسياً في تشكيل منتخب بلاده في المباريات المقبلة من بطولة كأس القارات بالبرازيل، مشدداً على أن القرار بيد مدربه فيسنتي ديل بوسكي.

وشارك سولدادو، هداف فريق فالنسيا، أساسياً في الفوز على أوروغواي، كما سجل الهدف الثاني، رغم أنه كان على وشك الخروج من قائمة ديل بوسكي المتوجهة للبرازيل.

وعقب اللقاء أعرب سولدادو عن سعادته بأداء المنتخب، خصوصا أنه "احتفظ بفلسفته المعتادة أمام خصم قوي بحجم أوروغواي"، كما تحسر على الفرص الضائعة التي "كادت تزيد الحصة التهديفية".

المباراة في سطور

● الملعب: استاد "بيرنامبوكو" بمدينة ريسيفي

● حكم المباراة: الياباني يوتشي نيشيمورا

● تشكيلة الفريقين:

● إسبانيا: إيكر كاسياس- جيرارد بيكيه- أندريس إنييستا- تشافي هيرنانديز (خافي مارتينيز د 77)- سيسك فابريغاس (سانتياغو كازورلا د 65)- بدرو رودريغيز (خوان ماتا د 81)- روبرتو سولدادو- سيرخيو راموس- سيرخيو بوسكيتس- ألفارو أربيلوا- خوردي ألبا.

● أوروغواي: فيرناندو موسليرا- دييغو لوغانو- دييغو غودين- والتر غارغانو (نيكولاس لوديرو د 63) -كريستيان رودريغيز- لويس سواريز-دييغو بيريز (دييغو فورلان د 69)- ماكسيميليانو بيريرا- جاستون راميريز (ألفارو غونزاليس د 46)- إدينسون كافاني- مارتين كاسيريس.

● الأهداف: إسبانيا: بدرو رودريغيز (د 20)- روبرتو سولدادو (د 32)

● أوروغواي: لويس سواريز (د 88)

● الإنذارات:

● إسبانيا: جيرارد بيكيه (د 36) - ألفارو أربيلوا (د 71)

● أوروغواي: إدينسون كافاني (د 27) - دييغو لوغانو (د 42)