«الصحة»: إجراء عمليات القوقعة للجراحين المتخصصين فقط

نشر في 19-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 19-07-2013 | 00:01
برنامج وطني للمسح السمعي للأطفال حديثي الولادة

أعادت وزارة الصحة تشكيل اللجنة الدائمة لمتابعة تطوير البرنامج الطبي لزراعة القوقعة، وحددت إجراء عمليات القوقعة للجراحين المتخصصين فقط.

حددت وزارة الصحة إجراء عمليات زراعة القوقعة بيد أطباء جراحين متخصصين فقط وفريق عمل معاون، إضافة إلى رفع مستوى اختصاصيي السمعيات والتخاطب والأشعة والتخصصات الأخرى التي يكون لها دور في إجراءات العلاج وتجاوب المرضى للعلاج.

ونص قرار أصدرته الوزارة أمس وحمل الرقم 2460 على إعادة تشكيل اللجنة الدائمة لمتابعة تطوير البرنامج الطبي لزراعة القوقعة بما يتماشى مع التقدم العلمي في هذا المجال برئاسة رئيس مجلس أقسام الأنف والأذن والحنجرة د. باسل الصباح وعضوية عدد من المختصين، إلى جانب رفع مستوى الأطباء الجراحين المتخصصين في عمليات زراعة القوقعة من خلال مشاركتهم في الدورات التدريبية وورش العمل بالمراكز الطبية العالمية ولا تجرى عمليات زراعة القوقعة إلا بيد أطباء جراحين متخصصين وفريق عمل معاون، إضافة إلى رفع مستوى اختصاصيي السمعيات والتخاطب والأشعة والتخصصات الأخرى التي يكون لها دور في إجراءات العلاج وتجاوب المرضى للعلاج.

وجاء في اختصاصات اللجنة تثقيف وتوعية المرضى وأولياء أمور المرضى من الأطفال الذين يحتاجون لزراعة القوقعة من خلال محاضرات للتعريف بعملية زراعة القوقعة وكيفية التعامل مع الأجهزة قبل العملية وأثناءها وبعدها، إلى جانب تحديد المواصفات المثلى لأجهزة القوقعة ذات الجودة والكفاءة العالية التي يتم استخدامها في العمليات.

مسح سمعي

إلى ذلك، أصدر وزير الصحة د. محمد الهيفي قرارا وزاريا حمل الرقم 178 بتشكيل لجنة للإشراف على تنفيذ البرنامج الوطني للمسح السمعي لحديثي الولادة برئاسة وكيل الوزارة وعضوية عدد من المختصين.

وتختص اللجنة بوضع والإشراف على تنفيذ البرنامج الوطني للمسح السمعي للأطفال حديثي الولادة، ووضع خطة زمنية من خلال رؤية وأهداف محددة لتنفيذ البرنامج وتحديد احتياجات المشروع من أطباء وهيئة تمريضية وفنيين ومتخصصين وأجهزة، إضافة إلى اختيار الأماكن المحددة لإجراء الفحوص اللازمة لهؤلاء الأطفال واقتراح متابعة وتنفيذ البرامج التدريبية للكوادر الطبية والفنية للقائمين على تنفيذ المشروع.

وجاء في اختصاصات اللجنة كذلك وضع خطة للتقييم الدوري للمشروع بهدف التحسين المستمر للمشروع وبهدف تحقيق الأهداف المرجوة من إجرائه، ووضع قاعدة بيانات ونظام متكامل للبيانات والمعلومات والربط الآلي بين المستشفيات والمراكز الصحية الجاري تنفيذ المشروع بها، ووضع وتنفيذ استراتيجية للتوعية بالمشروع من خلال جميع وسائل التوعية المتاحة.

المنظمات الدولية

وأصدر الهيفي قرارا وزاريا حمل الرقم 179 قضى بنقل تبعية قسمي الاتفاقيات الدولية والمنظمات الدولية لتبعية وكيل الوزارة مباشرة.  

كما أصدر الهيفي عدة قرارات وزارية قضت بندب د. باسل الصباح رئيسا لقسم الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى زين والصباح بدلا من د. جمال الحربي، وندب د. عبير الهيفي رئيسا لقسم النطق والسمع بمركز الشيخ سالم العلي لعلاج النطق والسمع بدلا من د. باسل الصباح، إضافة إلى تسمية د. عبدالرحيم القطان رئيسا لمجلس أقسام التخدير والعناية المركزة بدلا من د. محمد الخشتي.

back to top