أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم أمس الأول عقب اجتماع بمندوبي الأندية انطلاق الدوري في الثاني من فبراير المقبل بنظام المجموعتين.

Ad

وضمت المجموعة الأولى الأهلي وإنبي ووادي دجلة ومصر المقاصة وسموحة والجونة والإنتاج الحربي واتحاد الشرطة والاتحاد السكندري.

أما الثانية فضمت الزمالك والإسماعيلي وغزل المحلة وبتروجيت وتليفونات بني سويف وطلائع الجيش والمقاولون العرب وحرس الحدود والداخلية.

يذكر أن دوري المجموعتين يعتبره الاتحاد المصري حلا سحريا نظرا لضيق الوقت المتبقي من الموسم بعد تأجيل انطلاقه أكثر من مرة.

ويرى مسؤولو النادي الأهلي أن عودة الدوري بأيّ طريقة هي الأهم في الفترة الحالية، بعد توقف دام أكثر من 11 شهراً على خلفية مذبحة بورسعيد، مؤكدين أن الجميع عانى إلغاء المسابقة، لذا من الضروري أن تعود المسابقة سواء كانت بشكلها القديم أو على شكل دوري المجموعات، كما أعلن اتحاد الكرة.

  وفي الوقت الذي وافق فيه الجهاز الفني للزمالك على إقامة البطولة بنظامها الجديد، وبدأ في وضع برنامج إعداد قوي يساعد في تجهيز اللاعبين لتلك المواجهات المنتظرة، يبحث مجلس إدارة الزمالك إصدار قرار بإلغاء النشاط المحلي الموسم الحالي، وعدم الاعتراف ببطولة الدوري، حيث يرى أعضاء المجلس الأبيض أن تحديد الموعد الجديد مجرد مسكنات لإخماد ثورة الرياضيين ضد تجميد النشاط والتهديدات الخاصة بمطالبة الدولة بصرف تعويضات مادية في حالة إلغاء النشاط.

وأكد أكثر من عضو بالمجلس الأبيض أبرزهم ممدوح عباس رئيس النادي، ونائبه صبري سراج، ورؤوف جاسر عضو المجلس صعوبة إقامة البطولة في الموعد المحدد من الأساس، خصوصا أن عدم إقامة المسابقة في التوقيت الجديد سيضع النادي في مأزق حقيقي، لأن باب القيد سيغلق، وسيكون النادي ملزما بعقوده مع اللاعبين.

  بينما أبدى المدير الفني لنادي إنبي طارق العشري موافقته على إقامة المسابقة بنظام المجموعتين، مؤكداً ضرورة البدء الفعلي للمباريات، وأن تدور عجلة الدوري في أقرب فرصة ممكنة. وقال المدير الفني للإسماعيلي صبري المنياوي: "لن أعلّق على قرعة الدوري، لأنني أشكّ في إقامة المسابقة من الأساس، فأنا أعلم تماماً أن الدوري لن يعود هذا الموسم، بل وأراهن على ذلك".

وأكد المدير الفني لنادي بتروجيت رمضان السيد، موافقته الكاملة على إقامة الدوري العام بنظام المجموعتين، مشيراً إلى أن الأهم هو انطلاق المسابقة بأيّ شكل من الأشكال، حتى ولو بنظام الست مجموعات.

وكشف المدير الفني لنادي الاتحاد السكندري أحمد ساري عن موافقته على إقامة النسخة المقبلة من مسابقة الدوري العام على مجموعتين، لتخفيف الحمل على قوات الأمن والتقليل من الشغب الجماهيري المحتمل.

أندية ترفع راية العصيان

في المقابل، رفض المشرف العام على المقاولون العرب شريف حبيب فكرة إقامة الدوري من مجموعتين، لأنها فاشلة -على حد قوله- كاشفاً عن دراسة ناديه إعلان الانسحاب حال فرض نظام معين للدوري على الأندية دون رغبتها.

وأكد المشرف العام على الكرة بنادي الجونة أحمد الصحيفيّ، أنه يوجد العديد من الأندية التي اشترطت على اتحاد الكرة إلغاء الهبوط للموافقة على إقامة دوري المجموعتين، وإلا رفض المسابقة.

ورفض المدير الفني لفريق سموحة شوقي غريب، خوض منافسات النسخة المقبلة من مسابقة الدوري العام، على مجموعتين، مشيرا إلى أنه ليست هناك أسباب مقنعة لخوض المسابقة بهذه الطريقة.

وقال المدير الفني لفريق حرس الحدود حلمي طولان إن ناديه أرسل خطابا رسميا لاتحاد الكرة، اعتراضاً على نتيجة قرعة الدوري الممتاز، قائلاً: "قام أحد أعضاء مجلس إدارة الجبلاية بإجراء تعديل شخصي على ترتيب الفرق بالمجموعات بنقل فريق من المجموعة الأولى واستبداله بفريق آخر".

  كان مجلس إدارة اتحاد الكرة قد أجرى قرعة مساء أمس الأول (الثلاثاء) لإقامة الدوري الممتاز في الموسم الجديد بنظام المجموعتين، وأسفرت عن وضع الأهلي على رأس المجموعة الأولى بجانب كل من إنبي والمقاصة وسموحة والجونة والاتحاد السكندري والإنتاج الحربي والشرطة، بينما يشارك الزمالك على رأس المجموعة الثانية مع الإسماعيلي وبتروجيت والتليفونات وغزل المحلة والطلائع وحرس الحدود والمقاولون والداخلية.