«كوفبك» تشتري الحصة اليابانية في «العربية للزيت» بالنرويج

نشر في 03-05-2013 | 00:07
آخر تحديث 03-05-2013 | 00:07
No Image Caption
العدساني لـ الجريدة•: الصفقة ستسهل الاستحواذات ولدينا إعفاء ضريبي

 قالت شركة الزيت العربية المحدودة (إيه أو سي - اليابانية) إنها وافقت على بيع كل أسهمها في عملياتها في النرويج للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك).

وستتيح الصفقة، التي لم يكشف عن قيمتها بعد، للشركة الكويتية المملوكة بالكامل لمؤسسة البترول الكويتية الحكومية السيطرة على حصة 5 في المئة في حقل جيدا النفطي المنتج، وحصة 10 في المئة في حقل ايمي الذي يعاني مشكلات، وكلاهما يقع في بحر الشمال قبالة سواحل النرويج.

وقالت "ايه أو سي"، التي توقعت في فبراير الماضي أن يبلغ صافي خسائرها 7.7 مليارات ين (79.10 مليون دولار) خلال السنة المالية المنتهية في مارس، إنها قد تسجل خسائر أخرى قدرها ستة مليارات ين من جراء عملية البيع.

ورجحت الشركة استكمال الصفقة في يونيو بعد الحصول على موافقة الحكومة النرويجية. مع العلم ان "ايه أو سي" كانت تتطلع إلى بيع حصتها في حقل ايمي.

وتسعى الشركة أيضاً إلى العثور على مشتر لحصة 50 في المئة في منطقة امتياز شمال غرب أكتوبر في خليج السويس بمصر، والتي يستبعد أن تبدأ إنتاج النفط قريباً.

من جهته، قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لـ «كوفبك» نزار العدساني في تصريح لـ"الجريدة"، إن شراء الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية كل أسهم شركة الزيت العربية المحدودة لمشروعات المنبع في النرويج، له قيمة تكمن في حصول الشركة على الوجود في هذا البلد من خلال الحصول على مكتب هناك، وذلك سيساهم في تسهيل العمليات والاستحواذات، إضافة إلى أن هناك إعفاء ضريبياً للمكتب لفترة طويلة.

وعن قيمة الصفقة، أشار إلى أنها غير كبيرة، وهناك اتفاق مع الجانب الياباني على عدم الإفصاح عنها.

وجاء في بيان من الشركة حصلت عليه "الجريدة" أن "كوفبك" امتلكت جميع أسهم شركة الزيت العربية المحدودة القابضة في عملياتها بالنرويج، والمتضمنة خمسة قطاعات متنوعة بين الاستكشاف والإنتاج في الجزء النرويجي من بحر الشمال منها حصة 10% في حقل "Yme".

وقال البيان إن امتلاك هذه الصفقة أو دخول "كوفبك" في مملكة النرويج يعد امتداداً لأعمال الشركة في بحر الشمال بما يتماشى مع أهداف النمو الاستراتيجي لها.

يذكر أنه يجب الحصول على جميع الموافقات اللازمة من قبل الجهات المعنية في مملكة النرويج قبل إتمام عملية امتلاك الأصول.

وتنشط "كوفبك" حالياً في 14 دولة من خلال 60 مشروعاً في جميع مجالات الاستكشاف والتطوير والإنتاج، وتسعى من خلال خططها الاستراتيجية إلى رفع معدل الإنتاج حتى 200 ألف برميل نفط مكافئ يومياً واحتياطات تقدر بـ 650 مليون برميل نفط مكافئ بحلول عام 2020، ثم المحافظة على هذه المعدلات حتى عام 2030.  

back to top