كلينتون تستأنف نشاطها بسلسلة اجتماعات بعد غيابها نحو شهر

Ad

قرر الرئيس الأميركي باراك أوباما تعيين مستشار البيت الأبيض لمكافحة الإرهاب جون برينان (57 عاما) مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية "سي آي ايه"، وكذلك تعيين السيناتور السابق الجمهوري تشاك هاغل (66 عاما) وزيرا للدفاع.

وقال مسؤول في الإدارة الأميركية أمس، إن "برينان يحظى بثقة الرئيس"، مؤكدا أنه "مطلع منذ أربع سنوات على جميع الملفات المهمة المرتبطة بالأمن القومي، وسيكون قادراً على العمل فوراً في قيادة السي آي إيه".

وأضاف المسؤول، طالبا عدم ذكر اسمه، أن جون برينان "عمل لعقود في السي آي إيه ومنذ 11 سبتمبر 2001 يعمل على خط المواجهة في المعركة ضد القاعدة".

وأوضح أن أوباما سيعلن في الوقت نفسه تعيين هاغل لخلافة ليون بانيتا في وزارة الدفاع "البنتاغون"، مشيرا الى أن هاغل يشغل حاليا منصب رئيس مجلس الاستخبارات التابع للبيت الأبيض، بعد أن كان يمثل ولاية نبراسكا في مجلس النواب من 1997 الى 2009. وأضاف المسؤول أنه أيضا من قدماء المحاربين في فيتنام وتقلد العديد من الأوسمة المرموقة.

وقد عرف هذا الجمهوري المعتدل بعدم تبنيه دائما مواقف حزبه في مجال السياسة الخارجية وبانتقاده خصوصا استراتيجية الرئيس السابق جورج بوش في العراق.

لكن الجمهوريين عبروا عن معارضتهم لهذا القرار، ولوحوا بمعركة حامية من أجل إقرار تعيينه، رغم أنه ينتمي الى الحزب الجمهوري، لأن قيادات الحزب تأخذ عليه عدم إبداء دعم ثابت لإسرائيل، والاعتراض على العقوبات المفروضة على طهران، ما ينذر بمعركة من أجل تثبيت تعيينه.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون التي أمضت بضعة أيام في المستشفى مطلع الأسبوع الماضي، ولم تمارس نشاطا سياسيا منذ السابع من ديسمبر الماضي، بسبب مشاكل صحية، استأنفت نشاطها أمس.

وأكد البرنامج الاسبوعي للوزارة عودة وزيرة الخارجية لمزاولة عملها.

وجاء في الجدول الزمني لعمل الوزارة، أن كلينتون ستعقد اجتماعات عدة خلال الأسبوع، ومن بينها اجتماع اليوم في البيت الأبيض مع وزير الدفاع ليبون بانيتا ومستشار الأمن القومي توم دونيلون.

وبعد غد الخميس، ستعقد كلينتون اجتماعا مع الرئيس الأفغاني حميد كرزاي في وزارة الخارجية يعقبه عشاء عمل في الوزارة.

(واشنطن ـــــــ أ ف ب، يو بي آي)