قائد «الحرس الثوري الإيراني»: نسيطر على الاحتياطيات الاستراتيجية في العالم

نشر في 23-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 23-02-2013 | 00:01
 زعم القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء محمد علي جعفري، أن قواته تسيطر على الاحتياطيات الاستراتيجية في العالم، ونصح «أعداء الثورة الإسلامية» بإعادة حساباتهم تجاه إيران.

وقال جعفري أثناء تفقده للوحدات البحرية والصاروخية التابعة للقوة البحرية للحرس الثوري في الخليج وبحر عمان: «نحن نسيطر على الاحتياطيات الاستراتيجية في العالم، وباعتبارنا نحافظ على هذا القطاع من الاقتصاد العالمي، نفكر بالاستقرار الأمني للمنطقة خلافاً للقوى الأجنبية»، مضيفاً أن «القدرة البحرية لإيران تعمل في آفاق جيوسياسية واسعة، وهي جزء من الاستراتيجية الدفاعية للبلاد».

ونصح جعفري من وصفهم بـ»أعداء الثورة والشعب الإيراني»، بـ»إصلاح تقديراتهم ونماذج سلوكهم على أساس الحقائق الموجودة والخفية في القدرات الوطنية للجمهورية الإسلامية الإيرانية والتخلي عن نهج الترهيب والتهديد».

الى ذلك، نفت إيران أمس، مزاعم نيجيرية عن قيامها بتدريب متشددين اعتقلتهم نيجيريا بتهمة التخطيط لشن هجمات على أهداف أميركية وإسرائيلية. وقال نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان قوله إن هذه المزاعم «اختلقت لأن هناك رغبة آثمة من جانب أعداء الدولتين إيران ونيجيريا في الاضرار بالعلاقات الجيدة بين البلدين»، مضيفاً أن «إيران ونيجيريا تربطهما علاقات صداقة وثيقة، ورغم الجهود المضنية التي بذلها أعداء الدولتين في السنوات القليلة الماضية ظلت العلاقات والتعاون في تحسن دائما».

في سياق آخر، أعلن وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي أمس، أنه سيجري في القريب العاجل إزاحة الستار عن صواريخ جو – جو، وجو - أرض، وقنابل ومنجزات جديدة أخرى، من شأنها إحداث تحوّل جديد في مجال التكنولوجيا الدفاعية للبلاد.

وقال وحيدي إن هذه الصواريخ والقنابل يمكن إطلاقها من مختلف المروحيات، وتتميّز بقدرة تدميرية عالية، و»هذا ما سيترك تأثيراً كبيراً على الأداء الحربي للقوات الإيرانية»، لافتا الى أنه سيتم قريباً أيضاً تدشين فرقاطة وغواصة مصنّعتين محلياً.

الى ذلك، قال مندوب إيران لدى وكالة الطاقة الذرية علي أصغر سلطانية أمس أنه «بعد عشر سنوات من التفتيش، اثبت التقرير الأخير للوكالة مجددا أنه ليس هناك أي توجه عسكري وأن عملية تخصيب اليورانيوم تمضي بدون مشكلات وتحت الإشراف الكامل للوكالة الدولية»، وذلك في أول تعليق على تقرير الوكالة الذي صدر أمس الاول.

إلى ذلك، أفادت تقارير ان دبلوماسي ايراني في النرويج طلب حق اللجوء السياسي.

(طهران ــــــــ يو بي آي، رويترز)

back to top