ذكر نائب رئيس شركة دايموند ديفلوبرز العالمية للتطوير العقاري، المطورة لمشروع مدينة دبي المستدامة، المهندس وسيم الدومي ان العمل في المشروع سينتهي بحلول سبتمبر 2015، على أن يبدأ تسليم الوحدات السكنية للمشترين قبل ذلك، وتحديدا في مارس من العام نفسه.

Ad

وأكد الدومي، في بيان صحافي للشركة، أن سعر الوحدة السكنية (فيلا) سيتراوح بين 850 و900 درهم للقدم المربعة، وهو ما اعتبره أقل بما يقارب 15 في المئة من سعر السوق للوحدات السكنية العادية.

وأضاف أن آلية التمويل، التي اعتمدت في تغطية تكاليف المشروع، هي آلية ذاتية، جزء كبير منها سيأتي من خلال بيع الوحدات، مشيرا إلى أن البيانات التي تتحدث عن ارتفاع تكاليف المشروع، مقابل لو كان بناؤه غير مستدام، غير صحيحة، وأن تكلفة المشروع مع الأرض التي تبلغ 460 ألف متر مربع هي مليار درهم، مؤكدا أن التكلفة مساوية لنفس المشروع لو كان غير مستدام.

وأوضح أن المشروع يهدف إلى تخفيض اعتماده على الطاقة بنسبة 50 في المئة، بالاعتماد على مصادر طاقة متجددة، منها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة المياه، مشيرا إلى أن 80 في المئة من مساحة المشروع ستكون مناطق مفتوحة، والبقية مناطق مغلقة، منها المساكن والمحلات التجارية.

وشدد على أن المشروع سيعمل أيضا على سد حاجيات السكان من المنتجات الزراعية، من خلال بناء خط زراعي يتوسط المدينة، ويتضمن غرفا زجاجية لإنتاج الخضراوات والفواكه والمنتجات العضوية الأخرى، إضافة إلى تواجد حزام أخضر يحيط بالمدينة من الخارج، عبارة عن أربعة صفوف من الأشجار الكثيفة مهمتها تنقية الأكسجين وتوفير هواء نقي للسكان والزوار.

وأشار إلى أن المشروع سيتضمن منطقة سكنية من 5 مجمعات، كل مجمع فيه 100 وحدة سكنية، كما أن تصميم الفلل مستوحى من العمارة المحلية. وتوجد في المدينة منطقة تجارية، وفندق أخضر اسمه الوادي.

وأشار إلى أن مواقف السيارات ستكون مخصصة لخدمة السيارات الخضراء، كما ستوفر إدارة المدينة مواصلات عامة خضراء أيضا، عبارة عن باصات تعمل على الطاقة الكهربائية، كما أن فريق العمل حرص على أن تكون كل مواد البناء ملائمة لتخفيض استهلاك الطاقة، حيث استخدمت جدران عازلة للحرارة من أجل تقليل استخدام المكيفات.