أكد وزير التعليم العالي السعودي الدكتور خالد العنقري ان المملكة خصصت أكثر من 82 مليار ريال هذا العام من اجل تطوير جامعات ومؤسسات التعليم العالي السعودية.

Ad

جاء ذلك في كلمة الوزير العنقري في افتتاح المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي هنا اليوم في دورته الرابعة والذي اقيم تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وقال ان المملكة شيدت المدن الجامعية والمجمعات الأكاديمية في كل أنحاء المملكة مشيرا الى ان الجهود تنصب حاليا في تعزيز ثقافة الجودة وتقنين ممارساتها في جميع الأقسام الأكاديمية والمؤسسات الجامعية الحكومية والأهلية حتى تحولت هذه الجامعات الى مراكز تنموية شاملة.

واضاف ان تلك الجامعات أصبحت لها بصماتها في صناعة اقتصادات مناطق المملكة واحداث التغيير الاجتماعي والاقتصادي والثقافي الايجابي نحو بيئة معرفية منتجة.

وأوضح العنقري أن ميزانية الخير والنماء المخصصة للتعليم العالي لهذا العام كانت الأضخم ما يحفز على استكمال المشروعات الجامعية لأعلى المواصفات العالمية المحققة لأهداف وغايات التعليم العالي مبينا أن هذه الميزانية تشكل 10 في المئة من ميزانية الدولة البالغة 820 مليار ريال سعودي لهذا العام.

وأكد أن منظومة التعليم فوق الثانوي تسهم في نمو المعرفة وانتاجها وتسويقها مبينا أن الجامعات السعودية تتمتع بموارد مالية سخية تتيح لها الاستقرار والتخطيط السليم.

وبين أن تمديد برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لمرحلة ثالثة منجز حضاري ضخم على مستوى التعليم العالي مؤكدا أن هذا التمديد سيفتح آفاقا لطلاب المملكة تمتزج فيها التجربة المحلية والتجربة العالمية في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي.

وذكر أن أعداد المبتعثين ضمن البرنامج وصلت الى أكثر من 148 الف مبتعث كما تخرج منه منذ عام 2007 حتى عام 2013 أكثر من 47 ألف مبتعث ومبتعثة.

ويقام المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي في دورته الرابعة والذي تنظمه وزارة التعليم العالي تحت شعار (المسؤولية الاجتماعية للجامعات).

ويستمر المعرض ثلاثة ايام بمشاركة 436 جامعة ومؤسسة عالمية وعربية من 37 دولة الى جانب 51 جامعة ومؤسسة سعودية وذلك بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.