واصل ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس نشر تلميحات عن استعداد الأخير لتسويات خلال مفاوضات مع الفلسطينيين، في حين نفت مصادر أخرى نيته تجميد البناء في مستوطنات «معزولة»، وذلك قبيل زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لإسرائيل والأراضي الفلسطينية.

Ad

ونقلت صحيفة «معاريف» أمس عن مقربين من رئيس الوزراء الإسرائيلي قولهم، إن «نتنياهو سيكون قادرا على تنفيذ تسويات خلال المفاوضات مع الفلسطينيين، لكن هذا متعلق بالثمن الذي سيضطر إلى دفعه».

ووفقاً للصحيفة فإن نتنياهو سيوفد مبعوثه الخاص المحامي يتسحاق مولخو إلى واشنطن في بداية الأسبوع المقبل من أجل البحث في طرق لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين.

ونفى مسؤولون في ديوان نتنياهو موافقته على تجميد البناء في مستوطنات «معزولة» التي تقع خارج نطاق الكتل الاستيطانية الكبرى الثلاث وهي «أريئيل» و»معاليه أدوميم» و»غوش عتصيون» التي تعتبر إسرائيل أنها ستبقى تحت السيادة الإسرائيلية في أي اتفاق مستقبلي مع الفلسطينيين.

ونقلت صحيفة «هآرتس» عن المسؤولين ذاتهم قولهم، إنه لا يوجد تغيير في موقف نتنياهو فيما يتعلق بالبناء في المستوطنات، وأنه لا يعتزم تجميد أعمال بناء كهذه في إطار المحاولات لاستئناف المفاوضات.

في غضون في سياق آخر، أحرق مجهولون أمس مكاتب نادي «بيتار القدس» الإسرائيلي لكرة القدم الذي يعاني من توتر مع مشجعيه الأكثر عنصرية بعد التوقيع مؤخرا مع لاعبي كرة قدم مسلمين من الشيشان بحسب ما أعلنت الشرطة. وألحق الحريق أضرارا «خطيرة» بتذكارات النادي ومن بينها الكؤوس ولوحات للبطولة وقمصان النادي التاريخية.

(القدس - أ ف ب، رويترز،

دب أ يو بي آي)