«أمانة الأوقاف»: 425 ألف دولار مساهمة لمدرسة في الهند

نشر في 13-08-2013 | 00:01
آخر تحديث 13-08-2013 | 00:01
No Image Caption
الجلاهمة: ترسيخاً لدور الكويت في رعاية الأيتام ومساعدة الفئات المستضعفة

قدمت الأمانة العامة للأوقاف مساهمة مالية قدرها 425 ألف دولار لدعم مشروع بناء مدرسة ابتدائية في منطقة كالكوت التابعة لولاية كيرلا الهندية.

أعلن نائب الأمين العام للمصارف الوقفية في الأمانة العامة للأوقاف محمد الجلاهمة عن "انتهاء تنفيذ مشروع بناء مدرسة ابتدائية في منطقة كالكوت التابعة لولاية كيرلا الهندية والذي قامت الأمانة العامة للأوقاف بتقديم الدعم له من خلال جمعية الشيخ عبدالله النوري الخيرية بمبلغ 425 ألف دولار".

وقال الجلاهمة، في تصريح صحافي، إن "المدرسة تتكون من ثلاثة أدوار، وتحتوي على عدد من الفصول الدراسية وصالة رياضية وغرف للمدرسين، إضافة إلى مكتبة وصالة متعددة الأغراض وغرف للإدارة والخدمات".

وأشار إلى أن "المدرسة تعمل بطاقة استيعابية تصل إلى حوالي 450 تلميذا، وهي جزء من موقع يضم داراً للأيتام وتشرف عليه جمعية التبليغ والدعوة الإسلامية التي تعتبر من المؤسسات الخيرية البارزة والرائدة في مجال العمل الخيري، إذ أنشئت عام 1922 بمنطقة كالكوت في الهند، وتقوم بالعديد من الأنشطة التي لها علاقة بالجانب التعليمي من خلال تقديم الدورات التعليمية لطلبة المنطقة وتوفير المأوى المجاني للأيتام والمحتاجين".

تحفة فنية

وأضاف الجلاهمة أنه "تم تصميم المدرسة برؤية هندسية معمارية حديثة تضاهي تصاميم المدارس الحديثة من حيث الشكل الخارجي والمكونات لتشكل بمجملها تحفة فنية معمارية، إذ إن هذا التصميم يعد انسلاخاً عن التصاميم التقليدية باتجاه التخطيط المتناسق لينسجم مع الظروف المحيطة بالمكان، إضافة إلى التفاصيل الهندسية المميزة التي تجعل من المدرسة مكاناً مناسباً من حيث الفضاء والتهوية ونسق النوافذ والأبواب والألوان الزاهية المستخدمة في طلاء مكونات المدرسة لتهيئ للطالب جواً علمياً واجتماعياً تتفتح فيه ملكاته وتبرز قدراته".

وبيَّن أن "هذا المشروع يعد نموذجاً متميزاً لتعزيز القدرات التعليمية في المناطق الفقيرة، ونواة مهمة لمشاريع لاحقة تهم المجتمع والفرد في تلك المناطق"، مشيداً "بجهود القائمين على تنفيذ المشروع ومستوى الأداء والانجاز المتميز الذي تحقق، لاسيما أنه يعد تطوراً مهماً للتعليم في المناطق الفقيرة بالهند".

دور الكويت

وتابع بأن ما أقرته الأمانة من دعم للمشروع يأتي في إطار حرصها على دعم البرامج والمبادرات والجهود الرامية إلى مساعدة الفئات المستضعفة كالأرامل والأيتام والفقراء والمحتاجين والسعي إلى تقديم مزيد من الرعاية لهم وترسيخاً لدور الكويت في مجال رعاية الأيتام، سواء داخل دولة الكويت أو خارجها من خلال المؤسسات والمنظمات الخيرية الساعية في عمل الخير.

ولفت إلى أن الأمانة تقدم الدعم السياسي المساند للجهود الخيرية وبرامج تأهيل الأيتام وتحسين وتطوير قدراتهم الذاتية "امتداداً لما قدمه أصحاب الأيادي البيضاء من الكويتيين الذين ساهموا برفع اسم الكويت عاليا من خلال مشروعاتهم المنتشرة في مختلف الدول الإسلامية بشكل عام والهند بشكل خاص، فكانوا خير سفراء وقدموا نموذجا يحتذى في العمل الخيري الإسلامي، وجسدوا صورة من صور التعاطف البشري والتكامل الإنساني".

المعوشرجي يستقبل المهنئين بالعيد

استقبل وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية شريدة المعوشرجي قيادات وموظفي وزارة الأوقاف صباح أمس لتهنئته بعيد الفطر السعيد، إذ حرص كبار قيادي الوزارة على الحضور وتقديم التهاني للوزير وطمأنته على سير العمل بعد إجازة عيد الفطر.

back to top