رجال دين يعترضون على تعيين نساء في «الشورى» السعودي

نشر في 17-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 17-01-2013 | 00:01
تجمع حوالي أربعين من رجال الدين السعوديين المتشددين أمام الديوان الملكي أمس الأول، احتجاجا على «التغييرات الخطيرة» في مجلس الشورى بعد خطوة الملك عبدالله بن عبد العزيز تعيين نساء في الهيئة الاستشارية.

وأظهر شريط بثته مواقع التواصل الاجتماعي أحدهم يقول أمام رجال دين غطى عدد كبير منهم وجوههم بالكوفيات إن «باب النصيحة مفتوح. التغييرات الخطيرة التي تجري والتعيينات في مجلس الشورى لا تمثل الجميع»، مضيفا «هذه التعيينات لا تمثل في الواقع الصالحين وأهل الخير، انتم تمثلون هذا البلد وصوت المواطن».

وأضاف بينما كانت سيارة للشرطة تقف بعيدا، «كان يجب تكريم الجمع وإدخالهم طلبنا لقاء مع رئيس الديوان الملكي خالد التويجري لكن للأسف الشديد لم تجر المقابلة، كل واحد منكم وراءه آلالف وعشرات الآلاف من وجهاء المجتمع».

وقد عين الملك ثلاثين امرأة في مجلس الشورى يوم الجمعة الماضي تحقيقا لوعد قطعه في سبتمبر 2011، وحظي القرار بموافقة هيئة كبار العلماء التي يرأسها مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ.

ولا يملك مجلس الشورى سلطة التشريع ويكتفي بتقديم التوصيات للحكومة حول السياسات العامة للبلاد، لكن القرار يعكس رغبة في إشراك النخب في عملية اتخاذ القرار الذي يبقى بأيدي الأسرة المالكة.

(الرياض - أ ف ب)

back to top