أرفض السفر في رمضان رغم حبي له

نشر في 02-08-2013 | 00:02
آخر تحديث 02-08-2013 | 00:02
علي كاكولي: سحوري يبدأ من بعد الإفطار إلى الإمساك 

قدم الفنان علي كاكولي أعمالاً درامية ناجحة في الفترة الأخيرة، برهنت عن عمق موهبته الفنية ما ساهم في انتشاره بصورة لافتة، كذلك شارك في مسرحيات موسمية وأكاديمية آخرها {مغارة الحظ} قدمت في دولة قطر.
نال جوائز في مناسبات ومهرجانات داخل الكويت وخارجها. خريج المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج، يمتلك كاكولي طموحاً يسعى إلى تحقيقه في المستقبل.
حلّ ضيفاً على {الجريدة} فأبعدناه عن أجواء الفن والمسرح وشاركناه أجواء شهر رمضان واسترجعنا معه ذكرياته في الشهر الفضيل وطقوسه الخاصة وغيرهما من الأمور التي يكشفها للمرة الأولى.
متى صمت للمرة الأولى شهر رمضان؟

 

في سن مبكرة لا أذكرها بالضبط، كل شهر رمضان يمر علي هو فريد من نوعه وأعتبره الأول  بالنسبة لي، لا أحمل ذكريات بل أعيش رمضان بلحظاته واستقبله كل سنة الاستقبال نفسه، لأن أجواءه جميلة وتختلف عن الأجواء في أي شهر آخر.

ما ذكرياتك عن أول رمضان صمته؟

أول أمر أتذكره هو صوت الطبخ أثناء إعداد الطعام في المطبخ، أيضاً أتذكر أنني في أول شهر رمضان لم أصمه كاملاً بل إلى قرابة الثانية بعد الظهر  لعدم احتمالي الحر والعطش.

 

هل تفضل قضاء رمضان في الكويت؟

رغم كثرة أسفاري، إلا أنني لا أذكر أنني  قضيت شهر رمضان مرة  في الخارج، الجميل فيه أن أكون بين الأهل والأصدقاء وبعيداً عن الأجواء الأخرى التي يخلقها السفر وتخلو  من الأجواء الدينية.

وفي العيد؟

سافرت أكثر من مرة، لكنني أرتبط  راهناً بعروض في موسم  العيد وانشغل مع الجمهور والبروفات،  فيصعب عليّ بالتالي السفر.

 

ما أكلتك المفضلة في الفطور؟

لا أستطيع تحديد صنف معين فأنا أحب السمك وأفضل {مجبوس} الدجاج، اللحم، البيتزا، الباستا، الربيان، التشريب، الجريش والهريس...  ومأكولات كثيرة أتذوقها من يدَي أمي حفظها الله، لذلك أجد صعوبة في تحديد صنف معين وأفضل الطعام بأصنافه كافة.

 هل تحرص على السحور؟

 فترة السحور بالنسبة إلي طويلة، أبدأ بالأكل من الفطور إلى الإمساك ولا أتقيد بوجبة السحور، لأنني أتناول مأكولات خفيفة بعد الفطور وحلوى ومعجنات وبعد ذلك أبدأ بالأكل إلى أن يحين وقت الإمساك، لا تتخيل حبي الكبير للأكل (يضحك).

 

هل تتذكر أول عيدية حصلت عليها؟

كانت من أمي حفظها الله، وبعد ذلك كنا نذهب إلى منزل جدتي ونحصل على  عيديات كثيرة.

 

هل ثمة عادات فقدناها في رمضان؟

حدثت تغييرات بالتحديد لدى  الشباب الذين لا يقتنعون بواقعهم المحلي ويتخيلون أن المجتمعات في الدول الأخرى تعيش حالا أفضل منّا، وهذا أمر خاطئ، للأسف طبيعة البشر تغيرت فيما المجتمع الكويتي ما زال محافظاً على عاداته مثل الغبقات وصلة الرحم،  في كل مرة  تمارس هذه العادات أفضل من السنة التي قبلها وأتمنى أن نكون دائماً هكذا.

 

هل قمت بالقرقيعان؟

قمت به مرات عدة فقط لذا لا أحمل ذكريات  عنه.

برأيك هل ثمة فرق في القرقيعان  بين الماضي والحاضر؟

مع دخول التكنولوجيا والتطور والآلات الحديثة فقد القرقيعان رونقه وتجرّد من البساطة وتحول إلى مظاهر مكلفة، أعتقد أن التكنولوجيا قربت المسافات بين الناس من خلال التواصل عبر الهواتف المحمولة والأجهزة الالكترونية الحديثة والبرامج الجميلة مثل تويتر والأنستغرام، بالتالي لم يعودوا بحاجة إلى القرقيعان  ليتواصلوا.

 

هل تدخل المطبخ في رمضان؟

 رغم حبي الكبير للأكل إلا أنني لا أدخل المطبخ إطلاقاً ولا علاقة لي  به من قريب أو من بعيد.

 

هل  ثمة طقوس معينة تمارسها في الشهر الفضيل؟

لا توجد طقوس معينة، إنما انشغل بالعبادة وقراءة القرآن، وببروفات المسرحية في حال كنت سأقدمها في العيد،  ودائماً أحرص في رمضان وغير رمضان على أصل الرحم وأتواصل مع أصدقائي.

هل لرمضان فضل في تقديمك إلى الساحة الفنية؟

في البداية الفضل لله عز وجل وبعد ذلك يأتي شهر رمضان الذي قدمت فيه بعضاً من أعمالي الرمضانية، ولكن إلى الآن لم أبرز على الساحة بشكل مطلوب، إلا أنني مستمرّ لتحقيق هدفي وهو إيصال رسالة فنية سامية إلى الجمهور.

 يتميّز شهر رمضان بكثرة الأعمال الدرامية والإقبال الكبير على مشاهدتها، لذا يستطيع الفنان أن يشتهر بعمل واحد فيه ويصل إلى القلوب، أيضاً على مستوى المسرح يمكن تحقيق انتشار مقبول بين الجمهور الذي يتردد لمشاهدة المسرحيات في فترة العيد.

ما الذي يميز شهر رمضان؟

هو شهر للعبادة والمغفرة  يقترب الإنسان فيه من الله عز وجل أكثر من أي وقت آخر، لذلك يجب أن يكون مخلصاً لله ويبتعد عن الأمور التي تغضب الجبار، وعن المعاصي، ويستغل هذا الوقت المبارك  ليتوب إلى الله لأن أبواب الجنة  تفتح  فيه وتغلق أبواب النار، وأتمنى أن يغفر لنا الله تعالى في هذا الشهر المبارك، وكل عام والجميع بألف خير.

back to top