نطاق الاحتجاجات يتسع في البرازيل

نشر في 22-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 22-06-2013 | 00:01
No Image Caption
مع اتساع نطاق أكبر احتجاجات تشهدها البرازيل في عقدين على الرغم من تنازلات قدمتها الحكومة لإخماد التظاهرات، خرج حوالي مليون شخص الى الشوارع في جميع أرجاء المدن البرازيلية مساء أمس الأول.

وواصل المتظاهرون احتجاجاتهم مع تجاهلهم إلغاء زيادات في رسوم وسائل النقل كانت السبب المباشر للاحتجاجات ووعود بتحسين الخدمات العامة.

وفي حين أن الاحتجاجات سلمية في معظمها، إلا أنه وقعت حوادث عنف وتخريب في بضع مدن، وخرج 300 ألف شخص الى الشوارع في ريو دي جانيرو بوسط البلاد وحدثت مصادمات مع الشرطة.

وفي الطريق الرئيسي في وسط مدينة ساو باو رفع المحتجون لافتات كتب عليها «20 سنتا هي مجرد بداية» في إشارة الي تخفيضات رسوم الحافلات.

وفي العاصمة برازيليا، شارك عشرات الآلاف في مسيرة احتجاج التفت حول مبان عصرية من المعالم الرئيسية للمدينة تضم مبنى الكونغرس والمحكمة العليا وأشعلوا النار لفترة وجيزة امام وزارة الخارجية.

وقالت الشرطة إن حوالي 80 شخصا من المحتجين بعضهم يحملون متفجرات محلية الصنع تمكنوا من اقتحام المبنى، قبل أن تقوم بإخراجهم.

وفي ريبيراو بريتو قرب ساو باولو توفي متظاهر عمره 20 عاما، بعد أن فقد سائق السيطرة على سيارته الجيب لتندفع الى حشد من المحتجين.

(ريو دي جانيرو ــــــــ رويترز)

back to top