«أبل» تكسب معركة قضائية جديدة ضد منافستها «سامسونغ»

نشر في 11-08-2013 | 00:03
آخر تحديث 11-08-2013 | 00:03
No Image Caption
كسبت شركة أبل الأميركية معركة قضائية مهمة ضد منافستها الكورية الجنوبية «سامسونغ»، في لجنة التجارة الدولية بالولايات المتحدة.

وأيدت اللجنة قرارا يعود لعام 2011، يقضي بأن «سامسونغ» انتهكت براءات اختراع لشركة أبل في إنتاج هواتف محمولة وأجهزة كمبيوتر لوحية، وحكمت بحظر أجهزة سامسونغ التي شملها القرار في السوق الأميركي.

لكن الحظر يبقى معلقا حتى ينتهي الرئيس الأميركي باراك أوباما من مراجعة القرار، وأمام الرئيس 60 يوما لتقييم نتائج اللجنة، لكن محللين يقولون إنه لا يحتمل أن يقض قرار اللجنة.

وقالت «سامسونغ»: «نشعر بالإحباط لأن لجنة التجارة الدولية أصدرت قرار إقصاء بشأن اثنين من براءات الاختراع الخاصة بأبل، مضيفة في بيان: «يجب أن يكون تركيز قطاع الهواتف الذكية على المنافسة الشريفة في السوق، وليس على حرب عالمية في المحاكم».

في المقابل، أثنت «أبل» على القرار، متابعة: «مع قرار امس تنضم لجنة التجارة الدولية إلى محاكم بمختلف أنحاء العالم في اليابان وكوريا وألمانيا وهولندا وكاليفورنيا، تدعم الابتكار وترفض تقليد سامسونغ الفاضح لمنتجات أبل».

وتوجد معارك قضائية بين «أبل» و»سامسونغ» بشأن براءات اختراع منذ أعوام في عشر دول، وزادت حدة الخلاف بين الشركتين بعدما فاقت مبيعات الهواتف الذكية لـ»سامسونغ» نظيرتها الخاصة بـ»أبل».

وفي واشنطن، استمع قاضي استئناف فدرالي إلى شهادة في قضية أخرى بين الشركتين، تتعلق بقرار صدر العام الماضي قضى بأن تدفع «سامسونغ» مليار دولار إلى «أبل» بسبب انتهاك براءات اختراع، وخفضت العقوبة إلى 450 مليونا، لكن «أبل» طعنت ضد القرار.

(بي بي سي)

back to top