الهيفي: تسفير جميع الحالات غير منطقي وليس في مصلحة الكويت

Ad

شاركت وزارة الصحة أمس دول العالم الاحتفال بأسبوع التمنيع العالمي، تحت شعار "في تطعيمك حماية للعالم الذي تعيش فيه".

كشف وزير الصحة د. محمد الهيفي عن وضع بروتوكولات جديدة لإرسال حالات السرطان للعلاج في الخارج، معتبرا تسفير جميع الحالات للخارج غير منطقي وليس في مصلحة الكويت.

وقال الهيفي إنه تمت دعوة أعضاء اللجنة الصحية في مجلس الأمة لزيارة مركز حسين مكي جمعة للسرطان للوقوف على ما يقدمه المركز من خدمات طبية للمرضى، سواء العلاج الكيماوي أو الإشعاعي أو غيره، مؤكدا أن مركز حسين مكي جمعة أول مركز لعلاج السرطان ينشأ في منطقة الخليج، وليس معقولا أن ننسف كل هذا الإنجاز بتسفير جميع حالات السرطان للعلاج في الخارج، مؤكدا انه سيتم تسفير الحالات المستحقة فقط والتي ليس لها علاج في الكويت.

وأعلن تنفيذ الملف الالكتروني في المستشفيات خلال ستة أشهر من الآن، مشيرا إلى أن هناك لجنة تختص بتنفيذ الملف الالكتروني برئاسته ماضية قدما في تنفيذ هذا المشروع الحيوي.

وأكد الهيفي في تصريح للصحافيين على هامش تدشينه صباح أمس حملة أسبوع التمنيع العالمي تحت شعار "الوخز بدون إبرة" أن خطة الوزارة المستقبلية ترمي إلى افتتاح مزيد من العيادات التخصصية لتخفيف الضغط على المستشفيات، ولقرب هذه العيادات من محل إقامة المواطنين والمقيمين.

إعادة الهيكلة

وعن إعادة هيكلة الوزارة قال الهيفي، إن هناك دراسات حول هذا الموضوع، ولكن لم يتم اتخاذ أي إجراءات في هذا الشأن، مشددا على انه سيتخذ أي شيء من شأنه مصلحة الوزارة والمرضى.

وأوضح أن دولة الكويت تعد الأولى خليجيا التي تستخدم الحقن بدون وخز في حملات التطعيم، لافتا إلى أن الكويت سباقة في نقل أي أجهزة أو مستجدات تفيد المرضى خصوصا الأطفال منهم.

وأضاف الهيفي أن ما يدفع وزارة الصحة للبدء بهذه التقنية هو أن لها مميزات عديدة مقارنة بالمحاقن التقليدية مثل الحد من الشعور بالألم عند الاستخدام مع ضمان وصول جرعة التطعيم كاملة، بالإضافة إلى أنه لا يوجد احتمال لنقل الأمراض أو أي تلوث حيث لا توجد إبرة ولا يمكن استخدامها إلا مرة واحدة.