تمتاز بورش "911 كاريرا" بأنها السيارة الأولى في العالم التي خرجت متضمنة علبة تروس يدوية من سبع سرعات، كما أنها السيارة الرياضية الأولى المزودة بوظيفة "إبحار" Coasting جديدة، تتوافر مع علبة تروسPorsche Doppelkupplungsgetriebe (PDK) بقابضين، بالإضافة إلى وظيفة "تشغيل/ إيقاف" أوتوماتيكية للمحرك ومساعد مقود كهروميكانيكي جديد يضمن دقة واستجابة أفضل من السابق بالتناغم مع فعالية أكبر وانخفاض في استهلاك الوقود.

Ad

6 سلندرات

في ما يتعلق بالمحرك، تضم "911 كاريرا" محرك بوكسر رياضياً من 6 سلندرات سعة 3.4 ليترات بقوة 350 حصاناً، يدفع السيارة إلى سرعة قصوى ممتازة تبلغ 289 كلم/س. وهو يستهلك الوقود بمعدّل 8.2 ليتر/100 كلم فحسب، أي أقل بنسبة 16 في المئة من الجيل السابق، ما يتيح لـ"911 كاريرا" تسجيل اسمها بأحرف ذهبية كأول سيارة بورش رياضية تتدنى انبعاثاتها عن حاجز الـ200 غرام/كلم المنيع، مع 194 غرام/كلم من ثاني أكسيد الكربون.

أما بالنسبة إلى "911 كاريرا إس"، فتحتضن محرك بوكسر من ست سلندرات سعة 3.8 ليترات بقوة 400 حصان، يخوّلها التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.3 ثوانٍ. وينخفض هذا التوقيت إلى 4.1 ثوان فحسب عند الضغط على مفتاح تشغيل "سبورت بلاس" Sport Plus (أي "رياضي أكثر") المتوافر مع "رزمة سبورت كرونو" الاختيارية.

جسم خفيف

على صعيد آخر، حظيت "911 كاريرا" بجسم جديد بالكامل خفيف الوزن ذي بنية ذكية من الألمنيوم والفولاذ، يعود الفضل إليه في خفض وزن السيارة بمقدار كبير يصل إلى 45 كلغ، بالتناغم مع تحقيق صلابة أفضل بكثير. وبفضل الخطوات العديدة المعتمدة لتعزيز دينامية السيارة الهوائية، من ضمنها استبدال عاكس الهواء الخلفي السابق بآخر أعرض قابل للامتداد بشكل متغيّر، جرى الحدّ من قوى الرفع العاملة على "911 كاريرا" الجديدة.

التصميم الخارجي... غير!

ولم يقتصر التغيير الجذري الذي اعترى الجيل الجديد من 911 على التصميم الخارجي، بل شمل أيضاً مقصورة الركاب التي قام فريق تصميم بورش في "فايساخ" بإعادة تصميمها بالكامل، مستلهماً ملامحها من طراز بورش "كاريرا جي تي" Carrera GT الرياضي الخارق. نتيجة لذلك، بات السائق مندمجاً بشكل أوثق بحجرة القيادة، بفضل اعتماد كونسول وسطي مرتفع في مقدمته واتخاذ مقبض علبة التروس وضعية مرتفعة قريبة من المقود، كما هو معتاد في سيارات السباق.

أمن x أمان

يتابع طراز "911 كاريرا" الجديد على منوال بورش المعهود بتوفير اعلى درجات الحماية للركاب في سياراتها الرياضية في هذا السياق، وتوفر المقصورة حماية للسائق ومرافقه الامامي عبر وسادتي هواء بحجم كامل تنتفخان على مرحلتين وفقا لشدة الاصطدام وطبيعته وبالتناغم مع مجسات في وحدة التحكم بوسادة الهواء، يستشعر مجسان في مقدمة السيارة الاصطدام ويحللانه بدقة في غضون اجزاء قليلة من الثانية، وعند حدوث اصطدامات اقل خطورة يتم حماية الركاب من خلال اعتماد درجة الانتفاخ الاولى لوسادتي الهواء نتيجة لذلك يكون الارتطام بوسادة الهواء اقل وطأة ما يحد من الضغوطات على جسم الركاب.

كما يتضمن "911 كاريرا" الجديدة نظام بورش للحماية من الاصطدامات الجانبية Porsche Side Impact Protection System (POSIP) كتجهيز قياسي. وهو يتضمن وسادتي هواء جانبيتين مدمجتين بالمقعدين الاماميين لحماية منطقة الصدر، ووسادتي هواء لمنطقتي الرأس في لوحي البابين الاماميين، بالاضافة الى قضبان في البابين للحماية من الاصطدامات الجانبية وتمتد لائحة مقومات السلامة القياسية التي تتضمنها طرازات "911 كاريرا" كافة لتشمل عمود مقود آمنا ولوحة قيادة ممتصة للطاقة واحزمة امان امامية اوتوماتيكية بثلاث نقاط تثبيت مع نظام شد وما ان يستشعر مجس انقلاب السيارة انقلابا وشيكا حتى يشغل انظمة شد احزمة الامان ووسادتي الهواء المخصصتين للرأس بشكل اوتوماتيكي.

على صعيد آخر، تتيح نسخات "911 كاريرا" كافة اعتماد مقاعد خاصة بالاطفال بسهولة وامان، وذلك من خلال مثبتتات "ايسوفكس" ISOFIX قياسية على المقعدين الخلفيين حيث الحزام العلوي موجود على رف واجهة الزجاج الخلفية وبالإمكان طلب السيارة بمثبتات "ايسوفيكس" اختيارية للمقعد بجانب السائق لهذه الغاية، يمكن ايقاف وسادة الهواء الامامية الخاصة بهذا المقعد عن العمل بواسطة مفتاح تشغيل.

يذكر ان ثمن التجزئة لجديد بورش في الكويت يبدأ من 26.900 دينار لـ911 كاريرا كوبيه و31.900 دينار لـ"S"، والجدير بالذكر ان بورش الكويت هي سابع أكبر وكالة بورش بالعالم!

تجربة الجريدة

خاطفة للأنظار والقلوب

في تجربة خاصة لـ"الجريدة"، اتاحت شركة بهبهاني للسيارات لمحرر "الجريدة" الزميل يوسف العبدالله الخروج بجديدها في "كاريرا 911" في تجربة استغرقت ثلاثة ايام وذلك لتجربتها على ارض الواقع والتي شهدت العديد من المواقف وكان ابرزها خطف الانظار والقلوب.

وفي الحديث عن جمال جديد بورش 911، كان خروج السيارة على شارع الخليج العربي بمنطقة السالمية في عطلة الاسبوع، اشبه بعسل يتبعه نمل، إعجابا بجمالها وروعتها.

اما القوة فهي من أولى واهم مميزات كاريرا 911 الجديدة والتي اثبتت بجدارة انها صاروخ على ارض الشارع لتنطلق الى سرعة 100 في 3 ثوان مصحوبة بنغم يطرب سمع عشاق السيارات الرياضية، فضلا عن قوة انطلاقها او ما تعرف بـ"القومة" باللهجة الكويتية.

والثبات وما ادراك ما الثبات! وجدت هذه الصفة لتخاطب ما تعنيه بورش، "فبعد ان خرجت بها في احد الطرق بسرعة تفوق 180 كلم محاذياً اليمين والشمال أثبتت وبجدارة انها شامخة لا تعرف الانزلاق بتاتاً".

ولاستهلاك الوقود وقفة، فيمكننا القول ان كاريرا 911 "تشم البنزين" ولا تشربه! اي انها لا تعرف الاستهلاك كما هو معروف عن السيارات الفارهة والرياضية، فبعد ان خرج بها المحرر وكان مؤشر خزان الوقود يشير الى النصف، ولكنها لم تصرف سوى الربع عند اعادتها الى الوكالة.