العبد الله يصدر قراراً بتنظيم إجراء عمليات السمنة

نشر في 26-08-2013 | 00:04
آخر تحديث 26-08-2013 | 00:04
الحربي: تخصيص يوم لاستقبال شكاوى المرضى
أصدر وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله قرارا وزاريا امس بتنظيم اجراء عمليات جراحة السمنة في البلاد، والضوابط والاجراءات الواجب اتباعها بهذا الشأن في القطاعين الحكومي والاهلي الطبيين.

وقال العبدالله لـ»كونا» إن القرار يتضمن ضوابط اجراء تلك العمليات، والشروط الواجب توافرها لدى الاطباء المصرح لهم بإجرائها، والاماكن التي تجرى فيها.

وذكر ان القرار يتضمن أيضا وسائل وزارة الصحة في الرقابة على تلك العمليات ومتابعتها دوريا في المستشفيات، كما حدد فترة ستة أشهر اعتبارا من تاريخ العمل به، ومن ثم يتم تقييم تلك الضوابط مرة أخرى، بما يحقق مصلحة المرضى.

وكانت «الجريدة» انفردت بنشر خبر يوم الجمعة الماضي، بعنوان «الصحة تستأنف عمليات تكميم المعدة وتحصرها بالاطباء الجراحين», بشأن إعادة وزير الصحة العمل بعمليات تكميم المعدة، وفق ضوابط وآليات محددة يمنع بموجبها أطباء التجميل والمسالك والأوعية إجراءها، ويقتصر القيام بها على الاختصاصيين الجراحين دون غيرهم.

وجاء القرار في اعقاب اجتماع عقد الاربعاء الماضي، بحضور الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الصحية الأهلية د. محمد الخشتي، ومسؤولين من إدارة التراخيص الصحية، ومديري المستشفيات الخاصة، ولجنة السمنة في الوزارة، حيث تمت مناقشة الاشتراطات والمعايير الواجب استيفاؤها لإجراء عمليات السمنة في القطاعين الحكومي والخاص.

واوصى المجتمعون برفع المنع عن إجراء عمليات السمنة تلقائيا عند استيفاء المستشفيات للشروط والضوابط التي وضعتها اللجنة، إلى جانب السماح فقط لطبيب اختصاصي بإجراء العملية، شريطة أن تكون تحت إشراف استشاري أو اختصاصي أول، ولا يسمح بإجرائها إلا لأطباء الجراحة، ولا يجوز لأطباء التجميل والأوعية الدموية والمسالك البولية إجراؤها، وأن يتمتع الطبيب بخبرة في جراحات السمنة.

ومن جهة أخرى، كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية د. جمال الحربي عن تخصيصه يوما في الأسبوع لاستقبال المرضى من المواطنين والمقيمين لتلقي شكاواهم وهمومهم وحلها في الحال.

وقال الحربي في تصريح لـ"الجريدة" إنه سيكون متاحا في هذا اليوم أيضا استقبال الأطباء سواء العاملين في المستشفيات أو أطباء الرعاية الصحية الأولية، إلى جانب الممرضين والممرضات وفنيي الطوارئ الطبية لسماع وتلقي أي مشاكل تعترض عملهم، مشددا على أن هذه الآلية ستؤدي إلى الوقوف على المشاكل التي تعترض عمل العاملين في قطاع الشؤون الفنية، لافتا إلى أن حل هذه المشاكل سيؤدي إلى تطوير العمل للأفضل في هذا القطاع، وشدد الحربي على أن مكتبه مفتوح طوال أيام الأسبوع للحالات الطارئة.

إلى ذلك تستعد وزارة الصحة لاستضافة عدد من الأطباء الزوار في تخصصات طبية مختلفة وذلك خلال شهر سبتمبر المقبل، إلى جانب تنظيمها لعشرات من المؤتمرات الطبية في مختلف التخصصات، وذلك خلال الفترة من شهر سبتمبر وحتى ديسمبر المقبل، يحاضر فيها عشرات من الأساتذة والأطباء العالميين.

«تويتر»

من جانب آخر، ذكر حساب وزارة الصحة على شبكة التواصل الاجتماعي "توتير" أن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الصحة الشيخ محمدالعبد الله سوف يرد على استفسارات القراء خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال الموقع إن وكيل الوزارة د. خالد السهلاوي أعرب عن ارتياحه بما يقدمه حساب الوزارة في شبكة التواصل الاجتماعي "توتير" من أخبار هامة تخص الوزارة، إلى جانب توعية المجتمع والتثقيف الصحي ببث نصائح يومية، مؤكدا أن خدمة استضافة الأطباء والاختصاصيين للإجابة عن أسئلة المغردين ساهمت في فتح قنوات اتصال بين وزارة الصحة والمواطنين والمقيمين.

وذكر حساب الوزارة أن اليوم الاثنين سيجري استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد د. جابر العلي لقاء مع المغردين في الحساب الرسمي لوزارة الصحة KUWAIT_MOH @ من الساعة 9 مساء وحتى 11 مساء، داعيا كل من يريد طرح أسئلة، إرسال رسالته على الحساب الرسمي أو إرسال السؤال على الهاشتاق #ASK_MOH  حيث تستقبل الأسئلة من الآن حتى نهاية اللقاء.

back to top