ثمانون وجيه نحلة في بيروت

نشر في 01-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 01-02-2013 | 00:01
No Image Caption
دعا «مركز التراث اللبناني» إلى احتفال بعنوان «ثمانون وجيه نحلة»، وهو معرض استعادي كبير يختصر 60 سنة من النتاج الجمالي، وفيه: مئة لوحة مختلفة الأحجام من أقدمها حتى اليوم، منحوتات وأنصاب متوسطة وعملاقة تزين الساحات العامة في أكثر من بلد عربي.
وجيه نحلة أشهر من أن يعرف في لبنان، وهو اشتهر بلوحاته الباهظة الثمن في العالم العربي. ربما يكون أول الفنانين العرب الذين جعلوا للوحة ثمنها المادي الكبير قبل أن يأتي زمن المزادات الذي قلب المقاييس في عالم اللوحات الفنية. لا ندري إن كان نحله واكب التحولات التي طرأت أخيراً على عالم اللوحات، ما نعرفه أنه كان اسماً لامعاً.

انطلق نحلة من واقع التمسك بالخصوصية الذاتية والتراث الثقافي الحضاري في الخمسينيات ليبني عليهما مداميك مسيرته الفنية في مرحلتها الأولى التي ارتكزت على التراثيات وعلى الانطباعية في الرسم. أما في الستينيات من القرن الماضي فواكب نحلة في فنّه التطبيع مع الوفرة النفطية وتدفق الثروات إلى العالم العربي، فإذا بالحروفية تلد من رحم عبقرية الفنان مستمدة جذورها من مطواعية الحرف العربي وأصالة الفن الإسلامي. وإذا بالقصور العربية وساحات كبرى المدن وجدران المطارات والمؤسسات العامة والجامعات تتلألأ بمنحوتات ولوحات من توقيع الفنان اللبناني الكبير.  

سيكون الجمهور اللبناني على موعد مع تكريمه في قصر الأونيسكو في بيروت، ضمن معرض تزينه جداريَّات كبيرة موجودة في مطارات وقصور من العالَم العربيّ، جداريَّةٌ عملاقةٌ من 200 متر مربع، لوحات كبيرة تحوَّلت إلى منسوجات، تصاميم هندسية موسعة لمدن مستقبلية، تصاميم لديكور بعض أَعمال فرقة «كركلا»، لوحات حروفية إسلاميّة لآيات قرآنيَّة، لوحات مائية ملوّنة، وأخرى بالحبر الصيني، فيلم وثائقي عن أعماله (14 دقيقة) للمخرج الأميركي آدم سوتش (1978)، مقتطفات بصريَّة (10 دقائق) لمحطات رئيسة من مراحله الفنيَّة (2012)، لوحات وجوه (بورتريه) لأَعلام بارزين من لبنان، أعمال انطباعية مختلفة (مشاهد ومناظر) من مراحله المتتالية طيلة مسيرته الفنية، تراثيات فينيقية وبيزنطية وحروفية عربية بالحفر النافر، ومن أرشيف الفنان في نصف قرن: جوائز، أوسمة، شهادات، مقالات، مقتطفات من الصحافة اللبنانية والعربية والأجنبية العالمية.

يُقام الاحتفال مساء الأربعاء في 6 فبراير 2013، ويتضمن قسمين، الأول الساعة السادسة في الصالة الكبرى يُفتتح بندوة حواريَّة حول مَسيرة وجيه نحلm وأَعماله، يُديرُها مدير المركز الشاعر هنري زغيب، ويُشارك فيها رئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا، جوزف أَبو رزق، إلهام كلاّب البساط والدكتورة زينات بيطار مع عرض مشاهد وثائقيَّة وصور من أَعمال الفنان.

أما القسم فيبدأ الساعة السابعة بجولة على المعرض في الصالتين الجانبِيتين، الصالة الغربيَّة: مختارات من أعمال الفنان بين 1953 و1980، الصالة الشرقيَّة: مختارات من نورانيّات الحركة واللون بين 1980 و2012.

يستمرُّ المعرض حتى مساء الأَحد 10 فبراير 2013.

 

back to top