«ديمه كابيتال»: ارتفاع الأسهم الأميركية مع تزايد التكهنات بمواصلة «الفدرالي» سياساته التحفيزية

نشر في 21-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 21-10-2013 | 00:01
No Image Caption
وصل مؤشر SandP 500، خلال تداولات الأسبوع الماضي، إلى رقم قياسي جديد، لكنه أنهى الأسبوع متراجعا بشكل طفيف عن هذا الرقم بارتفاعه بنسبة 2.4%، مسجلا أعلى نسبة أرباح منذ شهر يوليو.
ارتفعت الأسهم الأميركية خلال الأسبوع الماضي بعد نجاح الكونغرس في التوصل إلى اتفاق بشأن رفع سقف الدين، وتزايد التكهنات بمواصلة الاحتياطي الفدرالي الأميركي تطبيق سياساته المالية التحفيزية. 

وقال التقرير الأسبوعي لشركة ديمه كابيتال إن مؤشر SandP 500 وصل، خلال تداولات الأسبوع إلى رقم قياسي جديد، إلا أنه أنهى الأسبوع متراجعاً بشكل طفيف عن هذا الرقم، بارتفاعه بنسبة 2.4%، مسجلاً أعلى نسبة أرباح منذ شهر يوليو. 

وارتفع مؤشر Dow Jones الصناعي بنسبة 1.1%، أي ما يعادل 162.54 نقطة، ليصل إلى مستوى 15.399.65 نقطة. ولايزال المؤشر الذي يضم 30 سهما أقل بنسبة 1.8% مقارنة بمستوياته القياسية التي وصل إليها في 18 سبتمبر. 

وحقق مؤشر Nasdaq قفزة بنسبة 3.2% ليصل إلى مستوى 3.914.28 نقطة، وهو المستوى الأعلى له منذ سبتمبر 2000، وفي ظل غياب التقارير الاقتصادية فإن المستثمرين كانوا يراقبون نتائج الشركات للربع الثالث من العام، ومن بين الشركات المئة من شركات مؤشر SandP 500 التي أعلنت نتائجها حتى الآن فإن أرباح 70% تجاوزت توقعات المحللين، كما تجاوزت إيرادات 55% من هذه الشركات التقديرات وفقاً لوكالة بلومبرغ. 

 

نتائج فصلية

 

ويتوقع أن تقوم 146 شركة من شركات المؤشر بإعلان نتائجها الفصلية خلال الأسبوع المقبل، وارتفعت قطاعات المؤشر العشرة خلال الأسبوع الماضي، وكانت شركات الاتصالات والخدمات المالية الأكثر ارتفاعاً. وكان سهم Google Inc. الأكثر ارتفاعا بين أسهم مؤشر SandP 500 بارتفاعه بنسبة 16%، متجاوزاً حاجز الألف دولار للمرة الأولى، بعدما تجاوزت أرباح الشركة التوقعات. 

وارتفعت الأسهم الأوروبية للأسبوع الثاني على التوالي، على خلفية الاتفاق الذي توصل إليه الجمهوريون والديمقراطيون في الولايات المتحدة، والذي أفضى إلى رفع سقف الدين، وأعاد الموظفين الفدراليين إلى وكالاتهم، بعدما توقفوا عن العمل لأكثر من أسبوعين. 

وارتفع مؤشر Stoxx Europe 600 خلال تداولات الأسبوع الماضي بنسبة 2.2%، ليصل إلى 318.47 نقطة، وقد ارتفع المؤشر خلال سبعة أيام متتالية في أطول فترة من المكاسب هذا العام، وارتفع بنسبة 2.6% حتى الآن خلال هذا الشهر، وسط تفاؤل بأن يتفق الكونغرس على قرار يقضي برفع سقف الدين قبل الموعد النهائي المحدد والذي كان يوم 17 أكتوبر. وبذلك تكون الأسهم الأوروبية حققت مكاسب بنسبة 14% منذ بداية العام. وارتفعت خلال تداولات هذا الأسبوع جميع مؤشرات أسواق دول أوروبا الغربية البالغة 18 مؤشراً باستثناء مؤشر سوق أيسلندا. 

 

الأسهم الآسيوية

 

وارتفعت الأسهم الآسيوية للأسبوع الثاني على التوالي مع وصول المؤشر القياسي إلى أعلى مستوى له في خمسة أشهر، بعد نجاح الكونغرس في التوصل إلى اتفاق بشأن رفع سقف الدين وتجنيب حكومة الولايات المتحدة مخاطر التخلف عن سداد ديونها. 

وارتفع مؤشر مورغان ستانلي كابيتال انترناشيونال آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 1.8% خلال الأسبوع ليصل إلى 143.45 نقطة، وهو أعلى مستوى اغلاق منذ 21 مايو الماضي، كما ارتفعت الأسهم بعدما أظهرت بيانات اقتصادية تسارع النمو الاقتصادي في الصين. 

وقال مكتب الاحصاءات الوطنية في بكين إن الناتج المحلي الصيني الإجمالي ارتفع بنسبة 7.8% خلال الفترة الممتدة بين شهري يوليو وسبتمبر الماضيين مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وتقدم الانتاج الصناعي في شهر سبتمبر بنسبة 10.2%، تماشيا مع التوقعات، بينما ارتفعت مبيعات قطاع التجزئة بنسبة 13.3%، وارتفع مؤشر Topix الياباني بنسبة 0.7%، بينما ارتفع مؤشر Kospi الكوري الجنوبي بنسبة 1.4% خلال الأسبوع الماضي.

back to top