علمت «الجريدة» أن تغييرات وشيكة ستحدث في مناصب رؤساء المكاتب الصحية في الخارج. وقالت مصادر صحية مطلعة إن هذا الإجراء يأتي لضخ دماء جديدة في عمل المكاتب الصحية في الخارج، مشيرة إلى أن رئيس المكتب الصحي في ألمانيا د. سليمان الحربش سينتقل للعمل رئيسا للمكتب الصحي في باريس، عقب القرار الوزاري الأخير بإنهاء ندب رئيس المكتب د. حميد غلوم يوم 4 مايو المقبل، لافتة إلى أن أسماء جديدة طرحت أمام وزير الصحة لرئاسة هذه المكاتب وسيختار الهيفي من بينها قريبا.

Ad

رسوم الخدمات

إلى ذلك، أصدر وزير الصحة د. محمد الهيفي قرارا وزاريا بإعفاء الوفود الرسمية التي تتعرض لمشاكل صحية أثناء تواجدها في دولة الكويت من كافة رسوم وأجور الخدمات الصحية في الوزارة. ودعا القرار كافة المستشفيات والمراكز الصحية الى الالتزام بهذا القرار، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.

من جانب آخر، طلبت وزارة الصحة من جميع مديري المناطق الصحية والمستشفيات والمراكز الصحية تفعيل بطاقات كبار السن هناك، والالتزام بتقديم الرعاية الصحية اللازمة لهذه الفئة وإعطائها الأولوية في العلاج والمواعيد والأشعة.

دورات تدريب

من جانب آخر، أكدت مديرة الإدارة الفنية بوزارة الصحة د. ماجدة القطان أن الوزارة تنسق مع ديوان الخدمة المدنية لإرسال فنيين في مجال الأشعة والمختبرات والطب النووي الى سنغافورة واليابان لدورات تدريب على أحدث الطرق والمستجدات في مجالاتهم المتخصصة، مشيرة إلى أن وفدا زار سنغافورة برئاستها وعضوية فنيين اختصاصيين في مجال الطب النووي والمختبرات والأشعة لترتيب الدورات وللوقوف على أماكن التدريب ومدى حداثتها بما يتوافق مع التطورات والتقنيات الحديثة.

وأكدت إرسال مجموعة أخرى نهاية مارس المقبل إلى اليابان للتدريب على التعامل مع الحوادث النووية والإشعاعية، مشيرة إلى أنه تم الانتهاء من الترتيبات النهائية للدورة الثالثة المتوقع البدء بها في أبريل المقبل في سنغافورة، والتي تخص فنيي الطب النووي.

أمراض النساء

من جانب آخر، تنظم وزارة الصحة يوم السبت المقبل لمدة ثلاثة أيام، المؤتمر السابع عشر لأمراض النساء والولادة تحت عنوان «التطورات والمستحدثات في أمراض النساء والولادة».

وقال رئيس مجلس أقسام أمراض النساء والولادة ورئيس المؤتمر د. وليد الجسار إن المؤتمر سيناقش عدة أوراق علمية في مجال طب النساء والولادة ومن بينها تطورات جراحة المناظير في النساء والولادة والصعوبات المتلازمة معها، التطورات في علم جراحة الأورام النسائية، مشاكل طب الأم والجنين وكيفية علاجها من الناحية العلمية والدينية والعمليات الجراحية لمعالجة السمنة وأثرها على المرأة قبل وبعد الحمل وآخر التطورات في علاج حالات العقم، مشيرا إلى حصول كل طبيب مشارك في فعاليات المؤتمر على17 نقطة علمية بحساب نقاط التعليم المستمر طبقاً للوائح ونظم معهد الكويت للاختصاصات الطبية.

وسيحضر المؤتمر نخبة من الأطباء المحاضرين من كندا والولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا ولبنان والمملكة العربية السعودية، إضافة إلى أطباء من الكويت في عدة مجالات.

الجهاز التنفسي

في موضوع منفصل، نظم تجمع أطباء أطفال الكويت مساء أمس ورشة عمل حول أحدث المستجدات في أمراض الجهاز التنفسي للأطفال. وقالت رئيسة التجمع ورئيس قسم طب الأطفال في مستشفى الصباح د. إيمان العنيزي في تصريح صحافي إن هذه الرابطة تم إنشاؤها حديثا من أطباء أطفال مختصين، مشيرة إلى أن هدفها الأساسي تقديم خدمات طبية متنوعة للأطفال.

التبرع بالدم خلال الأعياد الوطنية

أعلنت إدارة خدمات نقل الدم أنه في إطار حرصها على توفير الدم الكافي للمرضى والحفاظ على المخزون الاستراتيجي للدم، سيتم استقبال المتبرعين خلال إجازة العيد الوطني والتحرير من الأحد حتى الثلاثاء خلال الفترة الصباحية من الساعة الثامنة صباحا حتى الواحدة ظهرا.