طبيب كويتي يحصل على "البورد" الدولي للأمراض الجلدية

نشر في 16-01-2013 | 11:42
آخر تحديث 16-01-2013 | 11:42
No Image Caption
حصل اختصاصي الامراض الجلدية والتناسلية في مركز اسعد الحمد التابع لوزارة الصحة الدكتور محمد فيحان العتيبى على (البورد) الدولي في باثالوجيا الأمراض الجلدية في التشخيص المجهري الدقيق للأمراض الجلدية وهو أول كويتي يحصل على هذا (البورد) في هذا التخصص.

وقال الدكتور العتيبي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان امتحان (البورد) الطبي عقد في مدينة فرانكفورت الالمانية في مطلع شهر ديسمبر من العام الماضي تحت اشراف المجلس الدولي لبثالوجيا الأمراض الجلدية والمعهد الأوروبي للتخصصات الطبية وتقدم له 35 طبيبا من مختلف دول العالم.

واضاف ان التشخيص المجهري الدقيق يعد من التخصصات النادرة في تخصص باثالوجيا الامراض الجلدية حول العالم وهو عبارة عن اخذ عينة تحت الجلد من المريض بوضع تخدير موضعي لمكان العينة وتشخيصها بواسطة المجهر ويتم تحليل العينة في مدة لا تتجاوز اسبوعين واعطاء النتائج للمريض.

وبين ان هذا التشخيص جنب الكثير من المرضى الذين يعانون صدفية او (اكزيما) مزمنة لفترات طويلة سوء تشخيص الطبيب المعالج ثم يتبين بعد ذلك ان المريض مصاب بسرطان الجلد مشيرا الى ان علاج سرطان الجلد يختلف تماما عن مرض الصدفية او (الاكزيما).

واشار الى ان تخصص التشخيص المجهري لباثالوجيا الامراض الجلدية معترف به في الكويت وكثير من دول العالم ويعد من التخصصات الطبية الدقيقة والنادرة في الدول العربية مضيفا انه الطبيب الكويتي الوحيد الذي حصل على (البورد) الطبي من بين اربعة اطباء متخصصين في باثالوجيا الجلد في وزارة الصحة.

وذكر انه في عام 2011 تم فحص حوالي 550 حالة مصابة بأمراض باثالوجيا امراض الجلد بواسطة التشخيص المجهري وفي عام 2012 ارتفع عدد الحالات التي تم فحصها بنفس الطريقة الى 850 حالة.

واشار الى التعاون المستمر بين مركز اسعد الحمد للامراض الجلدية وكلية الطب في جامعة الكويت ومركز حسين مكي جمعة لمكافحة الامراض السرطانية في علاج الحالات المرضية التي تستدعي صبغات طبية معينة في تشخيصها مثل حالات سرطان الجلد.

واعرب العتيبي عن اعتزازه بهذا الانجاز الطبي الذي يضاف الى سجل دولة الكويت في الانجازات الطبية ويعد دليلا على تقدمها في المجال الصحي مهديا هذا الانجاز الى سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح ووزير الصحة الدكتور محمد الهيفي والشعب الكويتي.

يذكر ان الدكتور محمد العتيبي حاصل على (البورد) الكويتي و(البورد) العربي للأمراض الجلدية والزمالة الأمريكية في باثالوجيا الجلد.

back to top