خاطبت وزارة الكهرباء والماء اتحاد المكاتب الهندسية، وأعلمتها ببدئها في مطلع العام المقبل باستقبال معاملات ايصال التيار الكهربائي من خلال الربط الإلكتروني، مع استمرارها خلال الفترة المتبقية في استقبال المعاملات وفق الإجراء المعتاد حتى بداية العام المقبل.

Ad

وأكد وكيل وزارة الكهرباء والماء المساعد لقطاع التخطيط والتدريب الدكتور مشعان العتيبي عدم استقبال الوزارة لاية معاملة يدوية اعتبارا من 1 يناير 2014، ويكون انجاز المعاملات من خلال الربط الإلكتروني اجباريا.

وأوضح خلال تصريح للصحافيين أمس أن المرحلة الاولى التي ستسبق تطبيق الربط الالكتروني سيتم بها انجاز القطاعين الاستثماري والتجاري على ان يتبعها بالمرحلة الاخرى السكن الخاص، مشيرا الى أنه تم ابلاغ المكاتب الهندسية لضرورة اعتماد مهندسي اعمال الكهرباء لديهم حسب الشروط التي تم ابلاغهم بها، لاعتمادهم من قبل الوزارة.

وبين ان الربط الإلكتروني سيركز على ضرورة الالتزام بمواصفات حفظ الطاقة والتي سيتم الاشراف عليها من قبل المكاتب الهندسية خلال عملية البناء، للتأكد من وجود العازل الحراري والتزام اصحاب المباني بتلك الشروط التي من شأنها ان توفر طاقة كهربائية كبيرة.

وأشار العتيبي الى انه من فوائد الربط تسريع إجراءات معاملات ايصال التيار الكهربائي وانجازها خلال مده قصيرة مقارنة بالوضع الحالي التي تستغرق به انجاز المعاملة اكثر من شهر، وسيكون هناك دور لأصحاب المكاتب الهندسية بتحمل مسؤولية التصميم والإشراف على المباني بالمواصفات التي تشترطها الوزارة للمحافظة على الطاقة، متوقعا ان يتم توفير ما يقارب 20 في المئة من اجمالي الطاقة المستهلكة.