ماكين يبحث في بغداد المستجدات الإقليمية

نشر في 01-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 01-07-2013 | 00:01
No Image Caption
نقل السجناء السعوديين إلى «سجن الرصافة» تمهيداً لترحيلهم إلى بلادهم
التقى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بغداد، أمس، وفد مجلس الشيوخ الأميركي برئاسة السناتور جون ماكين، وبحث معه بشكل معمق قضايا المنطقة، خصوصا الأزمة السورية وتداعياتها على الدول المجاورة.

ونقل بيان حكومي عن المالكي تأكيده «ضرورة تكثيف الجهود لإيجاد حل للأزمة السورية»، محذراً من أن «إطالة أمد الأزمة سيؤدي إلى تفاقم المشاكل في المنطقة ومضاعفة معاناة الشعب السوري». ودعا إلى «التعامل مع أزمات المنطقة بمزيد من الدقة والحذر، نظراً لما تتسم به من التعقيد والتشابك».

يذكر أن المالكي توجه بعد ذلك على رأس وفد رفيع الى موسكو في زيارة تلبية لدعوة رسمية، يبحث خلالها العلاقات الثنائية وملف التسليح والأزمة السورية.

كما بحث نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الخدمات صالح المطلك في بغداد أمس، مع ماكين والوفد المرافق له، انعكاسات الحرب الدائرة في سورية على الشأن الداخلي العراقي، وأهمية وضع حد لمعاناة الشعب السوري.

وقال بيان صادر عن المطلك إن الأخير أكد خلال اللقاء «أهمية الحفاظ على التجربة الديمقراطية في العراق ورفدها بمستلزمات النجاح وتحصينها وحمايتها من التبعية والانهيار»، مضيفا أن المطلك نوه بـ»التهديدات التي يتعرض لها الشعب العراقي والمتمثلة في استمرار مسلسل القتل المبرمج الذي تمارسه القوى الإرهابية والميليشياوية التي تحاول دفع البلاد إلى أتون حرب أهلية، تنفيذا لأجندات خارجية».

وأشار البيان الى أن الوفد الأميركي أكد «دعم مجلس الشيوخ الأميركي للشعب العراقي في حربه ضد الإرهاب، وضرورة التعاون والتنسيق بين العراق والولايات المتحدة لمواجهة التحديات الجارية»، كما أكدوا استعدادهم لدعم العراق في مختلف المجالات.

والتقى الوفد الأميركي رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم في بغداد، وبحث معه المستجدات السياسية في العراق والمنطقة.

على صعيد آخر، ذكرت مصادر صحافية سعودية أمس، أن السلطات العراقية قامت بنقل 25 سجينا سعوديا من سجن «سوسة» في إقليم كردستان العراق ومعتقلين آخرين من سجون «التاجي» و«الناصرية» إلى سجن «الرصافة» في بغداد، تمهيدا لنقلهم إلى المملكة خلال الأيام المقبلة، مشيرة إلى أن «من بين السجناء الذين ينتظر عودتهم إلى المملكة ناصر الرويلي أقدم سجين سعودي في العراق والمعتقل بتهمة تجاوز الحدود. ولفتت المصادر إلى أن عدد السجناء السعوديين في العراق 60 سجينا بينهم خمسة محكوم عليهم بالإعدام.

إلى ذلك، أعُلن في محافظة البصرة جنوب العراق أمس، القبض على واحد من 10 سجناء فروا في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول، من سجن «القرنة» في المحافظة، بينما تواصل القوات الأمنية البحث عن الباقين.

(بغداد - يو بي آي، د ب أ)

back to top