مصرع 19 شخصا واصابة 107 في حادث قطار في مصر

نشر في 15-01-2013 | 12:04
آخر تحديث 15-01-2013 | 12:04
No Image Caption
لقي 19 شخصا مصرعهم وأصيب ما لا يقل عن 107 آخرين فجر اليوم اثر خروج مقطورتين من قطار ينقل مجندين عن القضبان بمدينة (الحوامدية) في محافظة الجيزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان الدكتور أحمد عمر ان هيئة الاسعاف المصرية دفعت 66 سيارة اسعاف الى موقع الحادث لنقل المصابين وجثث الضحايا الى المستشفيات.

وكانت وزارة الصحة والسكان أصدرت تقريرا رسميا مبدئيا عن حادث انحراف مقطورتين من (قطار التجنيد) عن السكة بعد منتصف الليل بمحطة (أبو ربع).

واشار التقرير الى نقل الضحايا لعدد من المستشفيات التي تم رفع درجة الاستعدادات القصوى فيها.

واكد مصدر مسؤول بمجلس الوزراء اليوم أن رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل يتابع حادث القطار أولا بأول وأعطى توجيهاته للمسؤولين بالتحرك الفوري عقب الحادث للعمل على انقاذ المصابين وتوفير كل الاحتياجات اللازمة لانقاذ ركاب القطار وتوفير الرعاية الكاملة لهم.

وكان وزير الداخلية اللواء محمد ابراهيم تفقد موقع الحادث داعيا رجال الحماية المدنية ببذل المزيد من الجهود من أجل انقاذ الجرحى كما طالب رجال الشرطة بالعمل على فتح ممرات لسيارات الاسعاف لسرعة نقل الضحايا الى المستشفيات.

وذكر مصدر مسؤول بالهيئة القومية لسكك حديد مصر أن حركة قطارات الوجه القبلي متوقفة اثر الحادث مشيرا الى أنه عند رفع اثار الحادث ستعود حركة القطارات الى طبيعتها.

وتفقد وزير النقل الدكتور حاتم عبد اللطيف أحد مستشفيات محافظة الجيزة فجر اليوم وحال المصابين بعد قيامه بجولة تفقدية لموقع الحادث.

فيما أكد المتحدث باسم وزارة النقل محمد الشحات انه سيتم تشكيل لجنة فنية من هيئة سكك الحديد لمعاينة القطار والمقطورتين المفصولتين.

وبين أن باقي عربات القطار ستتوقف في مكانها الى حين انتهاء أعمال المعاينة الفنية واجراءات النيابة.

من جهته ذكر المتحدث باسم النيابة العامة المستشار حسن سليمان في تصريح صحافي اليوم أن فريقا من أعضاء النيابة العامة بالجيزة انتقل على الفور الى موقع حادث القطار مباشرة وقبل تلقيهم الاخطار الرسمي بوقوعه وذلك بناء على طلب النائب العام المستشار طلعت عبدالله.

واضاف أن النائب العام شكل على الفور فريقا من المحققين برئاسة المحامي العام لنيابات الجيزة المستشار أحمد البحراوي لمباشرة التحقيق في الحادث.

واشار الى ان النيابة قررت تشكيل لجنة فنية لمعاينة القطار للوقوف على أسباب وقوع الحادث وآثاره مبينا أن أعضاء النيابة عاينوا 17 جثة وتم التصريح بدفنها بعد فحصها لتحديد أسباب الوفاة.

وذكر المتحدث أن أعضاء النيابة العامة استمعوا الى أقوال المصابين للتعرف على ظروف وملابسات الحادث وكيفية وقوع الاصابات التي لحقت بهم كما استمعوا الى أقوال العديد من شهود العيان.

وقال ان أعضاء النيابة العامة يواصلون التحقيق في الحادث بهدف تحديد المسؤولية الجنائية فيه واتخاذ الاجراءات الجنائية حيال من تسببوا في وقوعه.

من جانبها قررت وزيرة التأمينات والشؤون الاجتماعية الدكتورة نجوى خليل صرف مبلغ 10 آلاف جنيه مصري لأسرة المتوفى و 2000 جنيه للمصاب ونعت "شهداء الواجب من المجندين الذين لقوا حتفهم وهم في طريقهم لخدمة الوطن".

back to top