"كويت انرجي" ترصد 125 مليون دولار لاستثمار عملياتها في البصرة

نشر في 03-02-2013 | 17:18
آخر تحديث 03-02-2013 | 17:18
No Image Caption
أمريكي للاستثمار خلال السنوات الخمس المقبلة في تنفيذ عمليات الاستكشاف والتطوير للرقعة (رقم تسعة) في محافظة البصرة العراقية والتي فازت بها الشركة أخيرا في الجولة الرابعة للمناقصات التي طرحتها وزارة النفط العراقية خلال العام الماضي.

وقال رئيس مجلس الادارة في الشركة الدكتور منصور بوخمسين في مؤتمر صحافي عقدته الشركة اليوم بمناسبة الاعلان عن توقيع العقد مع الحكومة العراقية بحضور سفير الكويت لدى العراق على المؤمن والسفير العراقي لدى الكويت محمد بحر العلوم ان الشركة ستقوم بعمليات مسح زلزالي ثنائي وثلاثي الأبعاد في الرقعة (رقم تسعة) وستقوم بإزالة الألغام تمهيدا لطرح الاستكشافات على وزارة النفط العراقية ومن ثم بدء عمليات الانتاج.

وأوضح بوخمسين أن علاقة الشركة بالحكومة العراقية تعود الى عام 2006 عندما وقعت الشركة اتفاقية تعاون مع وزارة النفط لتنفيذ دارسة قانونية حول عقود الخدمة التي توقعها الوزارة مع الشركات النفطية وكذلك القيام بدراسة جيوفيزيائية لحقل (سيبا).

وذكر ان الشركة في عام 2010 تأهلت في الجولة الثالثة من التراخيص لتصبح أول شركة عربية يتم تأهيلها ضمن شركات النفط العالمية المتخصصة في الاستكشاف والانتاج وفازت الشركة بتطوير حقلي (سيبا والمنصورية).

وبين بوخمسين ان (كويت انرجي) قامت في 27 شهر يناير الماضي بتوقيع الاتفاقية النهائية لتطوير الرقعة التاسعة في محافظة البصرة مشيدا بإنجاز الشركة وتوقيع مثل هذا العقد الضخم الذي يعتبر تتويجا للعمل الايجابي والدؤوب الذي استمر في العراق منذ عام 2006.

وأشار الى أن استثمارات (كويت انرجي) في العراق تعتبر الاكبر والاضخم لشركة خاصة كويتية هناك مبينا أن القطاع الخاص برهن على الدور الذي يلعبه في دفع عجلة التنمية المستدامة بين الكويت والعراق.

من جانبها قالت الرئيس التنفيذي في الشركة سارة أكبر ان الرقعة (رقم تسعة) في محافظة البصرة تقع ضمن مجموعة كبيرة من الحقول المنتجة في هذه المحافظة العراقية متوقعة أن يكون انتاج هذه الرقعة ضخما وكبيرا بعد الانتهاء من المسوحات الزلزالية وتجهيز الأرض.

وذكرت أكبر أن الشركة مهتمة بالسوق العراقي حيث تستعد (كويت انرجي) للدخول في جولة تراخيص حقول الغاز التي يتوقع أن تطرحها وزارة النفط العراقية قريبا.

وقالت ان الشركة قامت نهاية الشهر الماضي بتوقيع اتفاقية مع شركة (هانت أويل) الامريكية تستحوذ بمقتضاها على 15 في المئة من (البلوك) رقم خمسة في اليمن الذي تشارك فيه شركات (توتال وأكسون وكوفبيك وشركة يونانية).

واعتبرت أكبر علاقة (كويت انرجي) مع شركة نفط الجنوب ووزارة النفط العراقية "من أنجح العلاقات لعدم وجود حواجز أو عقبات تواجه الشراكة".

من ناحيته قال مدير عمليات الشركة في العراق ابراهيم عبدالله ان وزارة النفط العراقية أخطرت الشركة بأن بداية التنفيذ الفعلي للعقد بدأت أمس مشيرا الى سعي الشركة الى تشغيل العمالة العراقية في الرقعة (رقم تسعة).

back to top