حققت شركة الكويت للتأمين أرباحاً صافية في عام 2012 بلغت 3.91 ملايين دينار، بربحية 20.76 فلسا للسهم، محافظة بذلك على صدارتها للسوق المحلي من حيث الربحية والأقساط.

Ad

توقع مدير عام شركة الكويت للتأمين د. علي البحر استمرار نمو اعمال الشركة خلال العام الجاري، في ظل مشروعات التنمية التي من المزمع تنفيذها، لافتا الى ان ايرادات الشركة نمت بنسبة 52 في المئة خلال العام الماضي مقارنة بالعام السابق له.

وقال البحر، في الجمعية العمومية، التي عقدت بنسبة حضور بلغت 89.34 في المئة، إن محفظة استثمارات الشركة تعد طويلة الامد، ويرتبط نموها بأسعار الاسهم في سوق الكويت للاوراق المالية، مؤكدا سياسة الشركة المحفاظة في ما يتعلق باستثماراتها المالية.

استقرار نسبي

وعن اداء قطاع التأمين لدى الشركة، أوضح انه يسير بشكل متوازن، ويحقق ارباحا جيدة، لاسيما ان القطاع يشهد استقرارا نسبيا مقارنة بباقي قطاعات السوق، مشيرا الى ان النمو في القطاع التأميني المحلي يرتبط بشكل مباشر بنمو الناتج المحلي الاجمالي للدولة بوجه عام، ومدى تنفيذ المشروعات التنموية وتطوير البنية التحتية.

وحول دور وزارة التجارة في تنشيط قطاع التأمين، خصوصا انها تقدمت الى مجلس الامة بقانون التأمين الجديد مؤخرا لاقراره، ذكر البحر ان الوزير الحالي «جاد في اعتماد قانون التأمين»، متوقعا اقراره قبل انتهاء العام الجاري.

وأضاف ان هناك بعض البنود المتعلقة بالقانون الجديد تم سريان العمل بها وطبقت على ارض الواقع، الا ان قرار مجلس الامة لايزال له عامل هام في تنفيذ باقي تعديلات القانون، متابعا ان مطالبات رفع الشرائح التأمينية المتعلقة بالسيارات لاتزال مستمرة، وان الامر في انتظار موافقات وزارة الداخلية، اضافة الى العديد من الاطراف الاخرى ذات العلاقة.  

وزاد ان قطاع اعادة التأمين يحتفظ بنسبة 50 في المئة من سوق التأمين، مناصفة مع قطاع سوق إعادة التأمين، مشيرا الى انه جزء هام من ادارة المخاطر، ويرتبط ارتباطا طرديا مع التأمين التقليدي، كما يرتبط بتنفيذ المشاريع الكبيرة في الدولة.

صافي الأرباح

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة شركة الكويت للتأمين محمد بهبهاني إن الشركة حققت أرباحا صافية لهذا العام بلغت 3.91 ملايين دينار، وبربحية 20.76 فلساً للسهم، محافظة بذلك على صدارتها للسوق المحلي من حيث الربحية والأقساط.

وأضاف بهبهاني أن «اجمالي الايرادات من التأمين (الاكتتابات) لهذا العام بلغت 33.307 مليون دينار، مقابل 26.157 مليونا للعام السابق، بزيادة قدرها 7.15 ملايين، بنسبة 27 في المئة، وتبقى اقساطنا هي الاعلى بين شركات التأمين المحلية».

وأفاد بأن صافي ارباح التأمين، التي تم تحقيقها لهذا العام بلغت 4.648 ملايين دينار، مقابل 3.037 ملايين في العام الماضي، بزيادة قدرها 1.611 مليون، وبنسبة تصل إلى 53 في المئة، واستمرت وحدة التأمين التكافلي في تحقيق أرباح وفوائض مالية منذ تأسيسها عام 2008، حيث بلغت 361.354 مليونا.

واكد ان إيرادات السنة الحالية بلغت 2.26 مليون دينار، بزيادة قدرها 0.11 مليون، وقد استمرت الشركة في اتباع سياسة محاسبية متحفظة في تقييم الاستثمارات والتحوط حسب المعايير المحاسبية الدولية.

وأشار إلى أنه بطرح المصاريف الادارية والعمومية، وبعد استقطاع مكافأة مجلس الادارة، ونصيب مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وضريبة دعم العمالة الوطنية والزكاة، يكون صافي الارباح 3.911 ملايين دينار، بربحية 20.76 فلسا للسهم، مقارنة بـ4.35 ملايين بربحية 22.93 فلسا للسهم للعام الماضي.

حقوق المساهمين

واردف بهبهاني انه بإضافة الأرباح المرحلة من العام الماضي، البالغة 850.755 ألف دينار، فإن مجموع الارباح القابلة للتوزيع تصبح 4.761 ملايين دينار، مقارنة بـ4.622 ملايين في العام الماضي، وبلغ رصيد حقوق المساهمين في نهاية العام 46.192 مليونا، والعائد على حقوق المساهمين 8.98 في المئة.

والمح إلى أن الشركة حققت منذ التأسيس في عام 1960 حتى 31/12/2012، نحو 234 مليون دينار، منها توزيعات نقدية على المساهمين 176 مليونا، ومنح مجانية 19.03 مليونا، واحتياطات قانونية واختيارية 27.2 مليونا، والمدفوع إلى «التقدم العلمي» والعمالة الوطنية والزكاة وأخرى 10.5 ملايين.

وتابع ان حقوق المساهمين تطورت بشكل مطرد منذ أول بيانات مالية صدرت للشركة في عام 1961، حيث كانت 155 الف دينار، وأصبحت 46.193 مليونا بتاريخ البيانات الحالية بنسبة تساوي 29802 في المئة، وبيقى المركز المالي للشركة متينا في ظل انعدام الاقتراض، مع المحافظة على السيولة النقدية ولسلامة التدفقات النقدية.

ووافقت الجمعية العمومية العادية للشركة على جميع بنود جدول الاعمال، التي تضمنت اعتماد توصية مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية بمعدل 20 في المئة، بما يعادل 20 فلسا للسهم، ووقف الاقتطاع لحساب الاحتياطي القانوني عن السنة المنتهية في 31/12/2012 لبلوغه 50 في المئة من رأس المال.

كما انتخبت مجلس إدارة جديدا للسنوات الثلاث المقبلة، مكونا من: محمد بهبهاني، سليمان الغنيم، فؤاد البحر، مناف الحمد، علي بهبهاني، جاسم بودي، طلال بهبهاني.