«التربية»: تعديلات على «الثانوي الموحد» والتشعيب بدءاً من العاشر

نشر في 01-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 01-05-2013 | 00:01
أكدت وكيلة وزارة التربية مريم الوتيد أن حزمة من التعديلات ستطرأ على النظام الثانوي الموحد بصورة تدريجية بعد الانتهاء من الدفعة الحالية، موضحة أن التشعيب سيبدأ من الصف العاشر كما أن عدد المواد الدراسية سيقنن وسيتم تعديل نظام التقويم في احتساب نسب المعدل التراكمي ووضع آلية واضحة للتعامل مع الغياب بما يحقق التزام الطلبة واستفادتهم من اليوم الدراسي ومتابعة الخطة الدراسية للمناهج خلال العام الدراسي.

وقالت الوتيد في تصريح للصحافيين أمس عقب جولة في مدرسة شيخان الفارسي الابتدائية بنين بحضور الوكيل المساعد للتعليم العام محمد الكندري ان مجلس الوكلاء بحضور الوزير الحجرف اطلع على التقرير الختامي لتقييم تجربة تطبيق الوجبات الغذائية في الابتدائي شملت 2000 عينة من المعلمين والادارات المدرسية والطلبة وأولياء الأمور، وتم تحويل توصيات التقرير إلى قطاع الشؤون الادارية لاعتماد الرأي النهائي وبناء عليه يقرر مجلس الوكلاء اعتماد الآلية الجديدة فيما يخص الوجبات في المدارس.

وأشارت الوتيد إلى أن أهم التوصيات التي وردت بالتقرير تغيير الوجبات وتنويعها حتى يقبل عليها الطلبة اضافة إلى زيادة الحرص على النظافة وتعزيز السلوكيات الغذائية لدى ابنائنا، كذلك تحديد وجباب لفترة الصيف وأخرى للشتاء وزيادة عدد مشرفات التغذية. وأضافت: «قامت الوزارة أخيرا بتمديد عمل الشركات المتعاقد معها لتوفير وجبات التغذية لمدة 6 أشهر فقط بعد انتهاء عقودها وخلال هذه الفترة سوف نضع عقودا جديدة تتضمن شروطا تضعها الوزارة وفق ما يحقق مصلحة ابنائنا الطلبة ويوفر لهم كافة الضمانات الصحية والغذائية المناسبة».

وشدد الوتيد على أهمية توفير حراس أمن للمدارس التي تزداد بها الكثافات الطلابية.

بدوره رفض الوكيل المساعد للتعليم العام محمد الكندري فكرة الاعتماد الكلي على الاسرة في تعليم الابناء مؤكدا أن عملية التعليم هي مسؤولية الوزارة والمدرسة ودورهم في توفير كافة الامكانات لبناء عقول الطلبة بما يتضمن مناهجنا الدراسية عبر مختلف الوسائل التعليمية وطرق التدريس التي تعتمد الان في معظم المدارس على استخدام المهارات التعليمية في شرح المناهج.

وحول شروط تشكيل اللجان في التعليم العام اوضح الكندري أن هناك شروطا جديدة تعتمد في اختيار رؤساء واعضاء اللجان بناء على التخصص والخبرات والشهادات العليا للعمل في مشاريع القطاع الخاصة بتطوير التعليم.

إيقاعات موسيقية

من جانب آخر، اشاد الكندري بالاداء الكبير والجهد المميز الذي حققه التوجيه العام للتربية الموسيقية من خلال تجهيزات استغرقت اكثر من 8 أشهر، للوصول الى العرض الشيق الذي قدمه اطفالنا الاعزاء في رياض الاطفال من مختلف المناطق التعليمية.

وقال الكندري خلال مشاركته في الحفل الموسيقي الختامي لرياض الاطفال في روضة الهبة في منطقة السرة صباح امس بالنيابة عن وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف، ان هذا العمل لم يحقق النجاح الباهر الا من خلال الاسرة الواحدة عبر الموجهين والمعلمين ومديري المدارس والمراقبين، الذين صقلوا المواهب، واكتشفوا القدرة الكبيرة لاطفالنا الذين امتعوا الحضور بالوان مختلفة من الفنون الموسيقية الشعبية والعربية والعالمية. من جانبها، قالت مديرة منطقة العاصمة التعليمية يسرى العمر، ان الحفل امس كان فيه تنافس وتحد شريف بين الموجهين الاوائل عبر صور موسيقية اكدت انهم قادرون على اتقان الايقاع واي لحن كان، حيث اخذونا من الكويت الى مختلف الدول العربية والاقليمية والعالمية.

back to top