نجاد يبدأ جولته الإفريقية من بنين المصدّرة لليورانيوم

نشر في 15-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 15-04-2013 | 00:01
صالحي يعرب عن استعداد بلاده للتعاون مع الأمم المتحدة
غادر الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بلاده، أمس، متوجهاً إلى بنين، في إطار جولة إفريقية مصغرة ستقوده بعد ذلك تباعاً إلى غانا، فالنيجر أحد أكبر منتجي اليورانيوم في العالم.

وستكون مسألة الطاقة من أهم المسائل على أجندة نجاد خلال جولته، وقالت بنين إن محادثاته مع الرئيس ثوماس بوني يايي ستتركز على التعليم والزراعة.

وطبقاً لـ"الرابطة العالمية النووية" الصناعية فإن اليورانيوم المنتج في النيجر، التي ليس لها أية منافذ بحرية، يُنقل إلى بنين المجاورة لتصديرها، ويتم إرسال معظمه إلى شركة "كومورهيكس" في فرنسا المتفرعة عن شركة "أريفا".

وتحتاج إيران إلى اليورانيوم لاستخدامه في برنامجها النووي المثير للجدل، إلا أن وزير خارجية بنين قال إن زيارة نجاد إلى بلاده لا علاقة لها بزيارته النيجر.

ويغادر نجاد، الذي تنتهي فترة رئاسته بعد انتخابات يونيو القادم بعد ولايتين، بنين اليوم متوجهاً إلى النيجر.

ويتوجه غداً إلى غانا محطته الأخيرة في جولته ويغادرها الأربعاء. وتُعتبر غانا مثالاً نادراً على الديمقراطية المستقرة في منطقة غرب إفريقيا المضطربة، وهي منتج كبير للذهب والكاكاو ولديها صناعة نفط ناشئة.

ونقل عن نجاد قوله قبل مغادرته طهران: "خلال زيارتنا إلى بنين والنيجر وغانا، سنقوم بخطوات كبيرة في تعزيز علاقاتنا الشاملة". وأضاف: "سيتم توقيع مختلف مذكرات التفاهم في مجالات الطاقة والتجارة والثقافة والسياحة والصحة".

وجاء في بيان لوزارة الخارجية في بنين أمس، أن زيارة نجاد إلى البلد الذي يسكنه تسعة ملايين شخص ترتبط بمنصبه رئيساً لحركة دول عدم الانحياز.

وقال وزير الخارجية نصيرو اريفاري باكو إن إيران موّلت كذلك بناء مدرج في جامعة "أبومي-كالافي" في بنين.

إلى ذلك، أعرب وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي أمس عن استعداد بلاده لتطوير التعاون مع الأمم المتحدة.

ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية أمس عن صالحي قوله لدى تسلمه أوراق اعتماد منسق الأمم المتحدة الجديد لمكتب برنامجها للإعمار في طهران غري لويس، إن طهران مستعدة لتطوير التعاون مع ممثلي الأمم المتحدة المقيمين في طهران في إطار أداء مهامهم، موضحاً أن بلاده "اضطلعت باستمرار بدور حيوي وفاعل في مساعدة الأمم المتحدة لتسوية قضايا ومشاكل المنطقة وأداء مهامها".‏

من جهة أخرى، تسلم صالحي أيضاً أوراق اعتماد السفیر اللبناني الجدید في طهران فادي حاج علي.

(كوتونو - أ ف ب، رويترز)

back to top