انطلاق مهرجان الإسكندرية السينمائي بحضور عربي قوي

نشر في 07-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 07-10-2013 | 00:01
بمشاركة 140 فيلماً (روائي طويل وقصير، وثائقي) من 27 دورة عربية وغياب لافت للأفلام المصرية تنطلق مساء الأربعاء 9 أكتوبر الدورة 29 لـ {مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط} التي تستمر لغاية 14 من الجاري، وضمن أبرز فعاليتها: تكريم نجوم وحلول السينما المغربية كضيف شرف...
أكثر من ظرف واجه الدورة 29 لـ {مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط} وكاد يهدد بإلغائها: من تأجيل أكثر من شهر بسبب حظر التجوال والأوضاع السياسية في مصر، إلى اعتذار محمود عبدالعزيز عن الرئاسة الشرفية للمهرجان في توقيت حرج، وتخوف بعض صانعي الأفلام من الحضور بسبب الظروف السياسية، وهو ما نجحت إدارة المهرجان في إقناعهم بالعدول عنه والتأكيد على توافر الأمن في مدينة الإسكندرية.

احتفالات وتكريم

تزامناً مع احتفالات السادس من أكتوبر وذكرى عبور الجيش المصري لتحرير سيناء، سيعرض المهرجان 14 فيلماً عن حرب أكتوبر المجيدة ضمن برنامج {40 سنة على حرب أكتوبر}، من بينها: {حرب أكتوبر بعيون إسرائيلية}، {جيوش الشمس}، {في 7 ساعات}، فيما تعقد ندوة {ملحمة العبور... لماذا لم تصور سينمائيا؟} يديرها السيناريست مجدي صابر.

يكرّم المهرجان: إلهام شاهين، السيناريست وحيد حامد، محمود حميدة، المخرج الفلسطيني محمد بكري، المخرج التونسي نوري بو زيد، المخرج المغربي محمد مفتاح، المخرج الفرنسي فيليب فوكون، فيما تشارك فيه 14 دولة عربية من بينها: الكويت، لبنان، البحرين، الأردن، السعودية، بالإضافة إلى ثماني دول أوروبية.

بدّلت إدارة المهرجان استضافة السينما التركية كضيف شرف في المهرجان بالسينما المغربية بسبب موقف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان من الثورة المصرية، فيما يشارك فيلم {ليلة الصمت} للمخرج التركي ريز شيلك ضمن فاعليات المسابقة الرسمية بعدما أعلن مخرجه رفضه موقف أردوغان من الثورة المصرية.

تحت عنوان {نظرة إلى السينما المغربية} يعرض المهرجان أربعة أفلام مغربية هي: {خيل الله} للمخرج نبيل عيوش، {الأيادي الخشنة} للمخرج محمد أصيل، {مغربي من باريس} للمخرج سعيد نصيري، و}ملاك} للمخرج عبد السلام كلاعي.

غياب السينما المصرية

للمرة الأولى، يطلق المهرجان مسابقة للفيلم العربي، وسيعرض 24 فيلماً من 15 دولة عربية من بينها: مصر والكويت والأردن ولبنان، ويترأس لجنة التحكيم الناقد علي أبو شادي وتضم في عضويتها: سليم أغار، عبد الخالق المنطرش، حسين الخوالد.

تغيب السينما المصرية عن مسابقة المهرجان الرسمية، وتقتصر المشاركة على 14 فيلماً من دول حوض البحر المتوسط، بعدما تعثر الحصول على فيلم مصري يشارك في المسابقة، نظراً إلى تراجع الإنتاج السينمائي خلال العام الحالي بسبب الظروف السياسية، وتفضيل المنتجين عرض أفلامهم التي انتهوا من تصويرها في مهرجانات الخليج بسبب الجوائز المالية الضخمة التي تمنحها.

 تشارك في هذه المسابقة الأفلام: {زبانا (الجزائر)، يا خيل الله (المغرب)، السكوت (كرواتيا)، المنحني (البوسنة)، صراع مسرحي (ألبانيا)، العيون الزرقاء (إيطاليا)، أوميلين (فرنسا)، السعادة (اليونان)، مريم (سورية)، الصمت التام (إسبانيا)، السراب الأخير} (تونس).

أفلام قصيرة

في مسابقة الأفلام الراوئية القصيرة يتنافس 16 فيلماً: {وجه القمر، انقطاع، الفائز، حياة، ستة، سحر الفراشة، كلامي سر، كيف تراني، تحية طيبة وبعد، صورة وبرواز، العشرة وسنينها، وردية يناير، القرار، زكريا، وادي تاني، ملامح}.

 في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة يتنافس 17 فيلماً: {العيد، زاد، الكعكة الحجرية، الدم الحر، بورتريه حسن الشرق، أوني، حيطان، عبده داغر، التوب الأسود، تقرير السيرك، عيون الحرية، الذهب، الإصلاحية، القاهرة من خمسة إلى سبعة، شهيد الثورة، الدايرة والترجمان}.

يترأس لجنة التحكيم لهذه المسابقة رئيس المركز القومي للسينما كمال عبد العزيز، وتضم في عضويتها: المخرج سعد هنداوي، رئيسة قسم المونتاج في معهد السينما الدكتورة غادة جبارة. كذلك سيعرض المهرجان سبعة أفلام قصيرة خارج المسابقة.

وينظم المهرجان ندوة للمكرمين في حفلة الافتتاح، وندوة حول السينما والحريات، يشارك فيها رئيس جهاز السينما السابق ممدوح الليثي والسيناريست وحيد حامد، بالإضافة إلى معرض للفنون التشكيلية بمشاركة 25 فناناً من أبناء الإسكندرية.

back to top