«التلغراف»: السعودية تستهدف إيران وإسرائيل بصواريخ باليستية

نشر في 12-07-2013 | 00:06
آخر تحديث 12-07-2013 | 00:06
No Image Caption
كشفت صحيفة "التلغراف" البريطانية أمس، أنها اطلعت على صور حديثة التقطتها أقمار اصطناعية توضح أن السعودية تستهدف إيران بصواريخ باليستية قوية.

وذكرت الصحيفة أن الصور تُظهر قاعدة صواريخ أرض- أرض في عمق الصحراء السعودية نُصِبَت فيها منصتا إطلاق، إحداهما مصوبة نحو إيران والأخرى باتجاه إسرائيل.

وبحسب "التلغراف" فإن هذه القاعدة العسكرية تقع في منطقة الوطح، وتبعد 201 كيلومتر عن الرياض، وتم الكشف عنها خلال مشروع أجرته شركة "IHS jane" المتخصصة في التقييم العسكري، خلال تقييمها لقدرات السعودية العسكرية.

وأوضح المحللون الذين فحصوا الصور أن المنصتين مصوبتان نحو الشمال الغربي باتجاه تل أبيب، والشمال الشرقي باتجاه طهران، مشيرين إلى أنهما مصممتان للترسانة السعودية من صواريخ "دي إف 3" الباليستية التي يمكن إطلاقها من شاحنات، ويتراوح مداها بين 1500 و2500 ميل وهي قادرة على حمل مواد متفجرة يصل وزنها إلى طنين.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الصواريخ صينية الصنع، ويرجع تاريخها إلى ثمانينيات القرن الماضي، وبالتالي لا يمكن التحكم فيها عن بعد، ولذلك جرى تصويبها باتجاه أهدافها مسبقاً. في هذه الأثناء، كشفت منظمة "مجاهدي خلق" أمس، عن حصولها على معلومات حول وجود موقع سري جديد ضمن البرنامج النووي الإيراني قرب دماوند في طهران، موضحة أن "الموقع مخصص لنشاطات نووية. والاسم السري له هو منجم الشرق (نسبة إلى منجم قريب) وهو موجود وراء سلسلة من الأنفاق داخل الجبل في ضواحي مدينة دماوند شمال طهران".

(لندن، باريس - د ب أ، أ ف ب)

back to top