غادر وفد من وزارة الصحة مساء أمس الكويت متوجها إلى بلجيكا وسلوفاكيا لإبرام اتفاقيات صحية جديدة، إضافة إلى متابعة اتفاقيات صحية كانت الوزارة أبرمتها في فترات سابقة وقبل تولي د. محمد الهيفي حقيبة الصحة.

Ad

وعلمت «الجريدة» أن الوفد الذي سيترأسه الهيفي ويضم كلا من الوكيل المساعد للصحة العامة د. قيس الدويري والأمين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية د. إبراهيم هادي ومدير مركز الكويت لمكافحة السرطان د. أحمد العوضي ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام فيصل الدوسري ومدير إدارة الشؤون القانونية والتحقيقات د. محمود عبدالهادي سيناقش إرسال أطباء للابتعاث والتدريب في البلدين، إضافة إلى بحث آلية إرسال حالات للعلاج في الخارج في تلك البلدان وتحديدا حالات السرطان والعقم والعلاج الطبيعي. وأوضحت المصادر أن الزيارة ستستمر عشرة أيام وسيتخللها توقيع عدد من الاتفاقيات الصحية بين الكويت وكل من بلجيكا وسلوفاكيا في العديد من المجالات.

أسعار الأدوية

وفي موضوع اخر، أعلن وكيل وزارة الصحة المساعد لقطاع الأدوية والتجهيزات الطبية د. عمر السيد عمر ابتعاث دفعة جديدة لدراسة الصيدلة الإكلينيكية، في إطار تفعيل برامج الصيدلة الإكلينيكية، مشيرا إلى أنه سيتم ابتعاث الصيادلة لمدة سنتين عقب حصولهم على البكالوريوس حيث سيتم تغيير مسمى الخريج من صيدلي إلى طبيب صيدلي، مضيفا أن لجنة الصيدلة الإكلينيكية التي تتكون من أعضاء من الوزارة ومن كلية الصيدلة بجامعة الكويت تسعى إلى التنسيق مع ديوان الخدمة المدنية لحصول خريجي الكلية على مسمى طبيب صيدلي.

وكشف عمر في تصريح صحافي عن تخفيض جديد لأسعار الأدوية في الكويت قبل نهاية العام الجاري، مشيرا إلى أن هذا التخفيض يأتي في إطار توجه خليجي متكامل لتخفيف العبء على المستهلك، مضيفا أن «تخفيض تسعيرة الأدوية في الكويت لن يمس بمصلحة الوكيل التجاري بل مصنعي الأدوية والشركات المصنعة التي سيتم إلزامها خليجيا عن طريق مكتب التسعيرة التابع لمكتب التسجيل المركزي لدول مجلس التعاون الخليجي في الرياض، حيث ستتم مخاطبة مصنعي الأدوية بصورة جماعية بتخفيض الأسعار».

دراسة

وأشار إلى أن هناك دراسة يتم بحثها حاليا على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، من خلال المكتب التنفيذي تختص بتوحيد سعر الدواء الواصل إلى الميناء في دول المجلس، مؤكدا أن دول المجلس جميعها تحرص على الانتهاء من تحديد أسعار الأدوية قبل نهاية العام الجاري، مشيرا إلى أن كافة المناقشات التي ركز عليها ممثلو وزارات الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي، ومن بينها الكويت تصب في توحيد السعر الواصل لجميع موانئ دول الخليج بما فيها السعودية التي تعتبر أقل الأسعار مقارنة بدول المجلس.