جبار! أفضل وصف يمكن أن يوصف به المحرك الذي تقدمه أودي A8 L 4.0 TFSI الذي يدمج دمجا فريدا بين قوة السيارة الرياضية ورحابة سيارة الليموزين الفخمة، وها هي الآن تصل إلى أسواق الشرق الأوسط. ويوظف المحرك الجديد المعزز بشاحني هواء سعة أربعة لترات استراتيجية أودي في تقليص الحجم، حيث استبدل الإزاحة بشاحن هواء مزدوج في هذه الفئة من السيارات النخبوية. وينتج محرك التيربو المزدوج 420 حصانا وهي قوة أكبر من سابقتها في محرك 4.2 FSI بمقدار 48 حصانا بالتزامن مع انخفاض استهلاك الوقود.

Ad

صاروخ أرضي

ولم ينطلق الصاروخ فقط الى اعلى بعد ان جاءت اودي الصاروخ أرض- ارض والذي يمكن للجديدة A8 L 4.0 TFSI  التسارع من حالة الثبات وصولاً إلى سرعة 100 كلم/س خلال 4.7 ثوان فقط، أما السرعة القصوى فهي محددة إلكترونياً عند 250 كلم/س هو مجرد إجراء شكلي. ويستمد المحرك ذو الثمانية سلندرات قوة الـ420 حصانا من إزاحة قدرها 3.993 سم3 لينتج عزما قدره 600 نيوتن متر عند دوران المحرك بين سرعات 1500 و4500 دورة في الدقيقة مع معدل استهلاك للوقود يبلغ 9.5 لترات لكل 100 كيلومتر. وينتج رد الفعل لـ4.0 TFSI بشكل فوري لأن أوضاع رؤوس السلندرات تسمح لانتقالات قصيرة للوقود مع أدنى حد من خسائر الاحتكاك - منافذ الوقود على الجانب الخارجي والعادم في الجانب الداخلي. ويضمن وجود شاحن الهواء (تيربو) المزدوج عزم دوران عالٍ في زمن أسرع من غيره.

وفي المستويات المنخفضة والمتوسطة من الحمل وعدد لفات المحرك تقوم تقنية الاسطوانة عند الطلب من أودي بإيقاف عمل سلندرين في كل صف من المحرك، وذلك للحد من استهلاك الوقود بشكل كبير. وبفضل مجموعة شاملة من التدابير المبتكرة، يبقى المحرك يعمل على نحو سلس وهادئ خلال هذه المراحل. بحيث تكون عملية إغلاق السلندرات غير محسوسة تقريبا. ويتم توفير هذه الوظيفة لإدارة السلندرات عبر أحدث نسخة من نظام أودي valvelift للتحكم المتغير بارتفاع الصمامات عن طريق إغلاق المنفذ والعادم من الاسطوانات المختارة.

 أنظمة حديثة

وعندما يتم إيقاف عمل أربعة سلندرات في المحرك ذي الثمانية سلندرات تحت ظرف التحميل الجزئي، فإنه يعمل على تفعيل نظام إلغاء الضوضاء النشط. وهو عبارة عن أربعة مايكروفونات مثبتة على الجزء العلوي لتسجيل مستوى الضجيج في المقصورة وتحليله بواسطة الكمبيوتر. الذي إذا ما اكتشف عناصر صوت دخيلة فإنه يبث موجات ملغية من خلال مكبرات نظام الصوت تندمج مع موجات الضوضاء وتلغيها إلى حد كبير. وإضافة إلى ذلك، تستخدم ركائز المحرك النشطة المتحكم بها الكترونيا نبضات معاكسة لتقليل الاهتزازات ذات التردد المنخفض.  

ويعود الفضل في الطابع الرياضي لأودي A8 L 4.0 TFSI quattro لمبدأ التصميم فائق الخفة من أودي. حيث تم تشكيل هيكل السيدان النخبوية المصنوعة من الألمنيوم Audi Space Frame لتزن 241 كلغ فقط - ما يقل عن التصميم التقليدي بواقع 40 في المئة.

«فؤاد الغانم»

وتشمل التجهيزات القياسية للطراز علبة تروس tiptronic من ثماني نسب، نظام أودي لاختيار اسلوب القيادة، ونظام تعليق هوائي متكيّف مع حالة الطريق، فضلا عن نظام أودي للحماية الاستباقية القياسية ونظام أودي المتعدد الوسائط مع نظام ملاحة MMI navigation plus المعزز بصور من Google Earth.

يذكر أن جديد اودي A8 متوافرة لدى شركة فؤاد الغانم واولاده للسيارات الوكيل الحصري لعلامة اودي في الكويت في محركين اولهما A8 4.0 TFSI quattro والتي تبلغ 33.995 دينارا في حين تقدر الثانية A8 3.0 TFSI quattro بقيمة 26.995 دينارا لتشمل كلا منهما على 5 سنوات خدمة وثلاث سنوات ضمان.

الملك الألماني بقيادة الجريدة•

في تجربة خاصة لـ"الجريدة"، أتاحت شركة فؤاد الغانم وأولاده للسيارات الوكيل الحصري لعلامة أودي في الكويت مشكورة الفرصة لمحرر "الجريدة" بأخذ Audi A8 الجديدة في جولة لقيادتها، وكانت مجريات الجولة كالتالي:

في ليلة شديدة المطر، بدأت رحلة تجربة الملك الألماني اي 8 والتي أثبتت فعلا حقيقة هذا اللقب وبجدارة بعد أن تم تجربتها تحت سرعة 100 في أحد الطرق الرئيسية العامة وثباتها، مما جعل المحرر يقوم بزيادة سرعته إلى 120 ولم تفقد توازنها، مما جعله يزيد من سرعته الى 140 إلا أنها كانت صامدة وبجدارة مع ثبات غير مسبوق ودون انزلاق يذكر، ليس هذا فقط، بل ذهل عندما دخل بسرعة 80 في هذا المطر الشديد إلى أحد المنحنيات للالتفاف، إلا أنها لم تشعر بفقدان التوازن تماما! بفضل بركات "الكواترو" التي تميزت ومازالت شركة الأودي به.

وللكاميرات وقفة، والتي تأتي أبرز ما يمكن ان تسحر الالمانية اودي قائديها بعد تزويدها بـ6 كاميرات مختلفة موزعة: اثنتان أماميتان، وأخريان خلفيتان فضلا عن كاميرا من اعلى المركبة وأخرى جانبية لتساعد قائد المركبة على مشاهدة كل ما يدور حول مركبته بنقاء ساطع.

أما الجمال وما أدراك ما الجمال! تلك النظرات التي تخاطفت على الملك معجبة بمجاله وفخامته وجبروت خطواته والتي كشفها المحرر خلال قيادته من خلال أعين المارة التي أكدت أنه ملك الملوك.