علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن هيئة أسواق المال ألزمت، في وقت سابق، الشركات الاستثمارية بتفعيل ثلاث إدارات مختلفة، تتمثل في إدارة المخاطر، وإدارة شكاوى العملاء، وإدارة المواءمة.

Ad

 وتأتي تلك الخطوة ضمن جهود الهيئة في تفعيل الحوكمة وتشديد الرقابة لحماية الشركات من المخاطر والأزمات، التي عصفت بالشركات لعدم تفعيل تلك الإدارات.

ولفتت المصادر إلى أن الهيئة ستقوم خلال الفترة القادمة بمراقبة الشركات الاستثمارية التي لم تقم بتفعيل الإدارات المذكورة على أكمل وجه، ومن ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المتخلفة عن تطبيق المعايير المطلوبة منها.

وقالت مصادر أخرى، إن بعض الشركات الاستثمارية غير قادرة على تفعيل بعض الإدارات سالفة الذكر، وأبرزها إدارة المخاطر، وذلك في ظل ندرة الفرص الاستثمارية، بالإضافة إلى المشاكل التي تعانيها بعض الشركات، ومنها عدم توافر السيولة المطلوبة، وعدم قدرتها على هيكلة ديونها، إضافة إلى عدم قدرتها على دفع المصاريف، وذلك نظرا لارتفاع تكلفة هذه الإدارات.

وأشارت المصادر إلى ان هناك شركات استثمارية تنوي مخاطبة الهيئة بشأن تأجيل إلزامها بتفعيل إدارة المخاطر على وجه الخصوص، وذلك لارتفاع تكلفة هذه الإدارة، مضيفة أن معظم الشركات الاستثمارية انتهت من تجهيز إدارتي المواءمة وشكاوى العملاء.