الأعمال الفنية... بين انطلاق وتأجيل

نشر في 21-08-2013 | 00:01
آخر تحديث 21-08-2013 | 00:01
تشهد الساحة الفنية إطلاق مجموعة من الألبومات والكليبات والأغاني المنفردة والديو، تتنوع في اللهجات ويغلب عليها الطابعان الرومانسي والوطني، في وقت تأجل إصدار أعمال أخرى لأسباب مالية وسياسية وغيرهما.
بعد غياب طويل عن الساحة الغنائية، تعود النجمة السورية أمل عرفة بأغنية وطنية بعنوان «دوّر ع حالي» التي سجلتها أخيراً في بيروت، وهي من كلمات أمل وإنتاجها، ألحان مروان خوري، توزيع داني خوري، ويتوقّع أن تصوّرها في دمشق قريباً تحت إدارة المخرج السوري مصطفى البرقاوي، وتستخدم فيها تقنيات خاصة تستعمل للمرة الأولى.

تتمحور الأغنية حول حالة إنسانية ووطنية تمس كل عربي يقول مطلعها: «ركضت... مدري أنا مدري قلبي ركض، دوّر ع حالي هونيك يمكن بشي مفرق يمكن تحت فيّة، عايشة ومش عايشة، ماشية أو الدنيا اللي عم تمشي فيي»...

بدوره نشر وائل كفوري على حسابه على «تويتر»، صورتين مع الشاعر منير بوعساف والملحن هشام بولس، يظهر وائل فيهما وهو يستمع الى أغنية جديدة ليضمها إلى الأغاني التي سيصدرها قريباً في ألبوم جديد.

ديو وكليبات

صوّر الفنان العراقي ماجد المهندس أغنيتين جديدتين من كلمات الشاعر محمد عبد الرحمن، ألحان أحمد محيي، توزيع تميم، في أحد استوديوهات التسجيل في بيروت، وسيضمهما إلى ألبومه الجديد الذي يطرحه قريباً، ويتعاون فيه مع مجموعة من الشعراء والملحنين من بينهم: عبد الله أبو راس، رابح صقر، ناصر الصالح، أحمد الهرمي، علي صابر، تركي، ضياء الميالي.

بدوره صرّح الفنان شادي فرح، في حديث إلى أحد المواقع الإلكترونية، بأنه يستعدّ للدخول إلى الأستوديو لتسجيل ديو غنائي يجمعه مع الفنانة الشابة ميرفا القاضي، بإشراف ميشال فاضل وتوزيعه، على أن يبصر النور قريباً.

أضاف أن الأغنية جديدة من نوعها وستحدث ضجة، تاركاً عنوان الديو مفاجأة إلى حين إصداره في الأسواق، ومعرباً عن سعادته بالتعامل مع ميشال فاضل وميرفا القاضي التي وصفها بأنها فنانة موهوبة وصديقة وتملك صوتاً جميلاً.

 كذلك انتهى شادي فرح من كتابة أغنية «تركني شو بدك مني» وتلحينها وسيغنيها الفنان غدي، وهي تكملة لأغنية «الله معك» التي سبق أن قدمها غدي ولاقت نجاحاً.

كشفت ديانا كرازون أنها تحضّر ألبوماً مصرياً وأغنية منفردة باللهجة المصرية ستطرحها قريباً، كذلك انتهت من تسجيل ألبومها الخليجي «ودي اتكلم» الذي يتضمن عشر أغانٍ.

بدورها تستعد نوال الزغبي لتصوير حلقة تلفزيونية خاصة من إخراج طوني قهوجي، والتحضير لألبومها الجديد بعد إحيائها حفلة إطلاق حقائب «بونجا « التي أقيمت في وسط بيروت، وكانت نوال صوّرت إعلاناً لهذه الشركة الشهيرة في عالم الساعات والمجوهرات بعد اختيارها الوجه الإعلاني لها.

بعد رحلة علاج طويلة استمرت سنتين على أثر الأزمة الصحية التي تعرض لها، استأنف جورج وسوف نشاطه الفني وبدأ تسجيل أغاني ألبومه الجديد، وقد التقى صدفة الموسيقار ملحم بركات في أستوديو طوني سابا حيث يسجلان أغانيهما، فأعرب عن سعادته بلقاء الموسيقار الذي احتضنه ووزعت صورهما على المواقع الإلكترونية الفنية.

من جهته يستعد تامر حسني لإطلاق البومه العالمي الأوّل One Little World، بالإضافة إلى كليبات لأغانيه التي شاركه فيها أبرز نجوم العالم وصورها تحت إدارة المخرج العالمي Tarik Freitekh.

سجلت أنغام خمس أغانٍ من أصل 12 أغنية سيضمها ألبومها الجديد الذي تعاونت فيه مع مجموعة من الشعراء والملحنين والموزعين من بينهم: أمير طعيمة، خالد عز، حسن الشافعي، أحمد ابراهيم، أحمد صلاح حسني وغيرهم.

تأجيل

على أثر الاضطرابات التي يعيشها الشارع المصري، قررت شركةThe Basement Records تأجيل طرح ديو «مفيش مستحيل» لنيكول سابا وعبد الباسط حمودة، وهو من كلمات أمير طعيمة، ألحان حسن الشافعي وتوزيعه، وكان من المقرر طرحه في منتصف هذا الشهر.

بسبب الأوضاع المتأزمة في مصر أيضاً وإعلان حالة الطوارئ وحظر التجوال أجلت شركة «روتانا» ألبوم «الليلة» لعمرو دياب، وكان من المفترض طرحه رسمياً في 22 أغسطس الحالي. يضم الألبوم 12 أغنية، تعاون دياب فيها مع الشعراء: تامر حسين، بهاء الدين محمد، مجدي النجار، عادل عمر، خالد تاج الدين، والملحنين: عمرو طنطاوي، أحمد حسين، خليل مصطفى، وإسلام زكي.

بدوره عبّر مصطفى قمر عن استيائه بسبب تأجيل ألبومه الجديد «مطمّن» الذي كان من المقرر طرحه في موسم عيد الفطر، وقال في حديث له: «مسألة التأجيل ليست بيدي، ولا أستطيع التحامل على الشركة المنتجة، فالألبوم مطبوع بشكله الكامل، لكن طرحه يتوقف على الأوضاع الداخلية في مصر، وأعقد جلسات عمل مع المنتج محسن جابر، صاحب شركة «مزيكا»، لندرس الوضع وإمكان طرح الألبوم في أقرب وقت».

رغم انتهاء تحضيراته الكاملة لألبومه الجديد، فإن رامي جمال قرر تأجيله إلى حين هدوء الأوضاع في مصر، معتبراً أن من غير المنطقي طرح الألبوم في هذه الأجواء المتوترة التي يعيشها المواطن المصري، ومع سقوط ضحايا من أبناء الوطن، بغض النظر عن انتماءاتهم.

بعد انتشار خبر تأجيل عرض «السيدة» لكارول سماحة إلى ديسمبر المقبل، ذكر أحد المواقع الإلكترونية الفنية، وفقاً لمعلومات تلقاها من داخل فريق العمل في الاستعراض، أن فريق العمل والراقصين منعوا من دخول الكازينو لإتمام التمارين النهائية قبل أن تنطلق المسرحية الضخمة، وفوجئوا بقرار تأجيل العمل إلى ديسمبر، ولدى سؤال هؤلاء عن الأسباب رد المعنيون: «نحن لا دخل لنا اسألوا المسؤولين عنكم».

كان من المقرر أن تطلق سماحة عروض «السيدة» على خشبة مسرح كازينو لبنان في 15 من الجاري، إلا أن تعرّضها لإصابة في ظهرها أثناء التمارين دفعها إلى تأجيل الافتتاح أسبوعاً واحداً، غير أن الأطباء وجدوا أن الفترة ليست كافية، فتأجل العمل إلى ديسمبر المقبل.

back to top