تنفيذ الملف الإلكتروني الصحي للطلبة في المدارس قريباً

نشر في 26-07-2013 | 00:02
آخر تحديث 26-07-2013 | 00:02
No Image Caption
الحربي: تنسيق مع مديري المناطق لتطبيق البرامج الصحية
أكد الحربي أن برامج الصحة المدرسية تتضمن إجراء مسح صحي لطلبة المدارس، للتعرف على الحالة الصحية والاكتشاف المبكر لأي حالات مرضية، واتخاذ الإجراءات المناسبة لعلاجها.
كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية د. جمال الحربي عن تنفيذ برنامج الملف الصحي الالكتروني للطلبة بالصحة المدرسية قريبا، بالتعاون مع إدارة نظم المعلومات بالوزارة.

وقال الحربي، في تصريح صحافي، إن الوزارة تعكف الآن على متابعة تنفيذ استراتيجيات وبرامج تطوير الصحة المدرسية التي قام باستعراضها ومناقشتها مع مديرة إدارة الصحة المدرسية د. ابتسام الهويدي، ضمن اجتماعاته المتواصلة مع مديري الإدارات التابعة لقطاع الشؤون الفنية.

برامج صحية

وشدد على اهتمام الوزارة من خلال إدارة الصحة المدرسية بالتنسيق مع مديري المناطق الصحية والإدارات الفنية المركزية ومجالس الأقسام الطبية التخصصية لتطبيق ودمج المبادرات والبرامج الصحية المختلفة ضمن استراتيجيات الصحة المدرسية.

وذكر ان استراتيجيات وبرامج الصحة المدرسية تتضمن دعم وتعزيز البنية الأساسية، من حيث مراكز الصحة المدرسية في المناطق الصحية، وتعيين أطباء متخصصين وذوي خبرة في الصحة المدرسية.

وأضاف أنه يتابع برامج إدارة الصحة المدرسية للتوعية بأنماط الحياة الصحية والتصدي لعوامل الخطورة للأمراض المزمنة غير المعدية في البيئة المدرسية، من خلال تطوير برامج ممارسة النشاط البدني بصفة منتظمة، وتطبيق مبادرة المقاصف الصحية بالمدارس، وضمن منظومة معايير المدارس المعززة للصحة المحددة من منظمة الصحة العالمية.

تطوير الأداء

وعن برامج تطوير الأداء الطبي وجودة الرعاية الصحية بالصحة المدرسية أعلن د. الحربي أن إدارة الصحة المدرسية بدأت بالفعل وضع وتحديث سياسات وبروتوكولات الرعاية الصحية والإجراءات التمريضية بالصحة المدرسية، بما يتفق مع أحدث المستجدات العالمية ومعايير منظمة الصحة المدرسية.

وأشار إلى أن برامج الصحة المدرسية تتضمن إجراء مسح صحي لطلاب المدارس، للتعرف على الحالة الصحية والاكتشاف المبكر لأي حالات مرضية واتخاذ الإجراءات المناسبة لعلاجها، فضلا عن التعرف على معدلات انتشار بعض الأمراض والحالات ذات العلاقة بالسن المدرسي، مثل زيادة الوزن والسمنة ومرض السكر والخمول الجسماني.

وزاد ان المسح الصحي لطلاب المدارس يتم الإعداد لتنفيذه بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية وباستخدام المنهجية العلمية والأدوات المعيارية التي وضعتها المنظمة ضمن برامج تطوير الصحة المدرسية.

back to top