انتصار معنوي للمكسيك على حساب اليابان

نشر في 24-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 24-06-2013 | 00:01
No Image Caption
فاز منتخب المكسيك على نظيره الياباني 2-1 أمس الأول، في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الأولى في كأس القارات لكرة القدم المقامة حاليا في البرازيل حتى 30 يونيو.
حقق المنتخب المكسيكي فوزا معنويا على نظيره الياباني بهدفين مقابل هدف واحد، في آخر مباريات الفريقين بالمجموعة الأولى لبطولة كأس القارات لكرة القدم المقامة حاليا بالبرازيل، لتترك المكسيك ذكرى طيبة لها في آخر مبارياتها بالبطولة التي ودعتها منذ الجولة الماضية.

جاءت الأهداف الثلاثة في الشوط الثاني، حيث أحرز خافير هيرنانديز نجم هجوم مانشستر يونايتد الإنكليزي هدفي المكسيك في الدقيقتين 54 و66، بينما أحرز كاوازاكي هدف اليابان الوحيد في الدقيقة 86.

ورفعت المكسيك رصيدها إلى ثلاث نقاط في المركز الثالث للمجموعة، بينما ودعت اليابان مشاركتها في المسابقة بلا رصيد من النقاط.

بداية قوية لليابان

وأحكمت اليابان سيطرتها علي المباراة منذ البداية، حيث سنحت اول فرصة في المباراة لمصلحة المنتخب الياباني في الدقيقة الخامسة، بعدما تلقي شينغي كاغاوا كرة بينية جعلته منفردا بالحارس المكسيكي اتشوا، إلا أن كرته اصطدمت بالقدم اليسرى للحارس المكسيكي لتتحول إلى ضربة ركنية.

وشهدت الدقيقة العاشرة عدم احتساب حكم المباراة الالماني فيليكس برينش هدفا لمصلحة اليابان، حينما سدد إندو الكرة من على حافة منطقة الجزاء، وتابعها أوكازاكي لتدخل المرمى، إلا ان الحكم المساعد رفع رايته ليلغي الهدف بدعوى التسلل.

وهدأ إيقاع اللعب عدة دقائق سيطر خلالها المنتخب المكسيكي على الكرة ولكن بدون خطورة، حيث كانت الهجمات المكسيكية تتحطم دائما أمام منطقة الجزاء اليابانية.

وسنحت أخطر الفرص للمكسيك في الدقيقة 40 حينما تلقي خواردادو كرة عرضية متقنة من خورخي توريس سددها قوية ترتطم بالقائم الأيمن للحارس الياباني كاواشيما، أعقبها تسديدة أخرى من خواردادو تصدى لها كاواشيما. وجاءت آخر الفرص لمصلحة اللاعب المكسيكي خيسوس زافالا الذي سدد كرة قوية في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع حولها كاواشيما إلى ضربة ركنية.

المكسيك تسيطر على «الثاني»

وشهدت بداية الشوط الثاني سيطرة مطلقة للمنتخب المكسيكي الذي هاجم نظيره الياباني بضراوة، وطالب المكسيكيون بضربة جزاء في الدقيقة 50 بعدما لمست الكرة يد ساكاي داخل منطقة الجزاء بعد تسديدة من خافي هيرنانديز، لكن الحكم الألماني أشار باستمرار اللعب، ثم سدد دوس سانتوس كرة أخرى في الدقيقة 51 تصطدم برأس هوسوجاي لتتحول لضربة ركنية نفذها دوس سانتوس لتتهيأ أمام خيمينيز يتصدى لها كاواشيما.

وشهدت الدقيقة 54 الهدف الأول للمنتخب المكسيكي عن طريق خافيير هرنانديز الذي تلقى كرة عرضية من الناحية اليسرى عبر خواردادو، يرتقي لها لاعب مانشستر يونايتد ويقفز أعلى من الجميع ويصوب الكرة في الشباك.

وأجرى زاكيروني التغيير الأول لليابان في الدقيقة 59 حيث اشرك اوتشيدا بدلا من ساكاي بحثا عن تعديل النتيجة.

إلا أن لاعبي المنتخب المكسيكي واصلوا ضغطهم وسدد دوس سانتوس كرة قوية بيسراه في الدقيقة 60 حولها كاواشيما بصعوبة لضربة ركنية.

وظهرت أول خطورة للمنتخب الياباني في الدقيقة 61 بعدما سدد ريوتشي مايدا كرة قوية أخطأت المرمى المكسيكي.

وفي الدقيقة 65 أجرى زاكيروني التغيير الثاني بنزول يوتشيدا بدلا من مايدا، وأضاف هيرنانديز الهدف الثاني في الدقيقة 66 بضربة رأس ثانية عن طريق ضربة ركنية لعبها دوس سانتوس علي القائم القريب حولها ميير برأسه خلفية إلي هيرنانديز ليحرز الهدف الثاني بسهولة.

ولم تفلح المحاولات الهجومية اليابانية في إحراز هدف تقليص الفارق، حيث اضاع كونو فرصة خطيرة في الدقيقة 79 وهو على بعد أربعة أمتار من المرمى المكسيكي، إلا أن اوتشوا حولها إلى ضربة ركنية بصعوبة بالغة، كما سدد كونو كرة قوية لم تكلل بالنجاح.

أوكازاكي يحرز هدف اليابان

وابتسم الحظ لليابانيين في الدقيقة 86 بعدما أحرز اوكازاكي الهدف الاول، بعد تمريرة سحرية من اوكازاكي من الناحية اليمنى يسددها اوكازاكي بيمناه تصطدم بالحارس أوتشوا ثم بباطن العارضة وتدخل الشباك.

وفي الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدل الضائع احتسب الحكم الألماني ضربة جزاء للمكسيك بعد عرقلة هيرنانديز داخل منطقة الجزاء انبرى لها نفس اللاعب ووضع الكرة على يمين كاواشيما، إلا أنه نجح في التصدي لها لترتد الكرة لهيرنانديز مرة ثانية ولكنه اطاح بالكرة في العارضة.

ولم تسعف الدقائق المتبقية من عمر المباراة اليابان في إدراك هدف التعادل لتنتهي المباراة بفوز المكسيك 2-1 لتحصل على ثلاث نقاط تضعها في المركز الثالث بالمجموعة، بينما ودعت اليابان المسابقة بلا رصيد من النقاط.

(د ب أ)

back to top