اتهم المتحدث الرسمي باسم الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش اليوم المملكة العربية السعودية بتمويل وتسليح مجموعات إرهابية دولية ومتطرفين وطالبها بوقف "هذه الأعمال الخطرة" على حسب وصفه.

Ad

وقال لوكاشيفيتش في تعليق نشر على موقع الوزارة الروسية الالكتروني اليوم ، إن "الأمير السعودي سعود الفيصل اتهم روسيا ضمنياً بدعم عسكري غير محدود للقتل الجماعي في سوريا، وطالب بوقف تسليح النظام السوري والقوى الخارجية الداعمة له، وبوقف ما تقوم به موسكو على حد مزاعمه".

واضاف "من الواضح بالنسبة إلينا أن تصريح سعود الفيصل كان يهدف قبل كل شيء إلى عرض نتائج مباحثاته مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري بالصورة المطلوبة"، متابعاً أنه "بالنسبة إلى شركائنا الاميركيين الذين يسعون إلى البحث مع روسيا عن سبل وقف النزاع الدموي والمدمر الدائر بسوريا، فإن هذه المحاولة لم تتكلل بالنجاح".

وتابع "نحن بالطبع لا ننوي تبرير أعمالنا أمام أحد، وإن موقفنا المبدئي من الأزمة السورية معروف جيدا"، مؤكداً أن "روسيا تبذل منذ البداية جهوداً من أجل وقف أي أعمال عنف بأسرع ما يمكن، وتحقيق تسوية سياسية سلمية في البلاد".

ولفت لوكاشيفيتش إلى أن "في هذا يكمن الفرق الجذري بين موقفنا وبين موقف بعض القوى في المنطقة التي تسعى إلى تحقيق طموحاتها الجيوسياسية على حساب دماء ومعاناة الشعب السوري"، مشيراً إلى أن "بعض العواصم بما فيها الرياض لا تتورع في اللجوء إلى أكثر الأساليب إثارة للشبهة، بما في ذلك تمويل وتسليح الإرهابيين الدوليين والمجموعات المتطرفة".

ودعا لوكاشيفيتش إلى "وقف هذه الأعمال الخطرة، وإلى منح السوريين إمكانية تقرير مستقبلهم بأنفسهم، في إطار عملية التفاوض، وهو ما دعا اليه وزيرا الخارجية الروسي (سيرغي لافروف) والاميركي (جون كيري) في موسكو يوم 7 ايار/مايو الماضي".