أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف عن اعتماد خطة البعثات للعام الدراسي 2014/2013 بواقع 4500 مقعد، موزعة على أكثر من 14 دولة بمختلف التخصصات العلمية والادبية.

Ad

وكشف الحجرف، خلال مؤتمر صحافي عقده عصر أمس بمقر وزارة التعليم العالي، عن خطة ابتعاث لأول مرة في تاريخ الوزارة لتخصصات التربية من أجل الارتقاء بالمنظومة التعليمية، بالتعاون مع أفضل الجامعات العالمية المتخصصة في المناهج وطرق التدريس والتعامل مع الطلبة لإثراء منظومة وزارة التربية.

وأوضح أن ابتعاث تخصصات التربية سيكون للتخصصات العلمية فقط، خاصة في الفيزياء والكيمياء والرياضيات، ولن يتم قبول التخصصات النظرية، مشيرا إلى أن هناك وفرة كبيرة بالوزارة في تخصصات رياض الأطفال والتربية البدنية والاقتصاد المنزلي على مستوى كليتي التربية والتربية الأساسية.

وحول المخصصات المالية لطلبة الكويت في الولايات المتحدة، قال الحجرف إن اتحاد الطلبة قدم دراسة كاملة تشير إلى الصعوبات المعيشية في أميركا، وتم أخذها بعين الاعتبار، وزرنا الولايات المتحدة واطلعنا على حقيقة الأحوال التي ذكروها.

وأشار إلى أنه تم تخصيص 50 مقعداً لذوي الاحتياجات الخاصة، و50 أخرى لمن يرغب بدراسة تخصصات الاحتياجات الخاصة، مؤكدا التزام الدولة إزاء هذه الفئة، لافتاً إلى تخصيص 50 مقعداً أيضا للطلبة الخمسين الأوائل للقسمين العلمي والأدبي كمكافأة لهم من الدولة وقبول فوري خارج خطة الابتعاث.

ملتقى التوجيه

وأعلن الحجرف عن الملتقى الثاني للتوجيه والإرشاد الذي سيعقد مطلع الأسبوع المقبل في أرض المعارض بحضور رؤساء المكاتب الثقافية في 14 دولة، لتقديم النصح والمشورة للطلبة وأسرهم حول مستقبلهم الدراسي، كما سيتم دعوة طلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر للثانوية، لحضور الملتقى لتكون لديهم صورة مبكرة عن خطة الابتعاث والتخصصات.

وبيَّن أن الملتقى يتضمن حلقات نقاشية وورش عمل بحضور اتحادات الطلبة التي تأكد حضور أربعة منها، وهي اتحادات اميركا وبريطانيا والبحرين والإمارات، موضحاً أن مؤتمرا صحافيا سيسبق انعقاد المؤتمر للمكاتب الثقافية بتاريخ 1/6 لطرح كل ما يتعلق بالتعليم العالي، مع حضور وزير الإعلام وزير شؤون الشباب الشيخ سلمان الصباح لغداء عمل وتقديمه ورقة عمل، فضلاً عن مشاركة رؤساء المكاتب السابقين للاستفادة من خبراتهم.

وشدد على أهمية مشروع الربط الإلكتروني في توفير جميع المعلومات المتعلقة بالطالب وتكوين قاعدة بيانات كاملة عن الطلبة بالخارج.

وبين الحجرف أن الطلبة الذين يتأخرون في الحصول على الفيزا أو التأخر في الانتهاء من إجراءات الابتعاث لأي سبب كان بإمكانهم دراسة اللغة في الكويت لمدة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر في المعاهد المعتمدة وهي المجلس البريطاني الثقافي و"الميدل ايست " لتعوضيهم عن فترة بقائهم في الكويت في الفصل الأول، على أن يستكملوا باقي المدة في بلد الابتعاث.

ومن جانبه، أكد وكيل وزارة التعليم العالي راشد النويهض أن الوزارة حققت قفزة نوعية في مجال تخصص الطب في فروعه المختلفة، حيث بلغت المقاعد لهذا العام 271 مقعدا.

وذكر النويهض أن إجمالي مقاعد البعثات يبلغ 4500، مخصص منها 1850 للولايات المتحدة، وكندا 85، ولندن 850، واستراليا 893، ونيوزلندا 254، وفرنسا 25، وألمانيا 40، وهولندا 10، وإيطاليا 8، وإيرلندا 309، وهونغ كونغ 14، والبحرين 42، وقطر 5، والأردن 115 مقعدا.

وأكد مدير ادارة نظم المعلومات في "التعليم العالي" طارق المرزوق ان الهدف هو أن تكون وزارتا التربية والتعليم العالي هما الاوليين في التكنولوجيا واستخدامها في انجاز اعمالهما، وعلى رأسها الربط الالكتروني بين التعليم والمكاتب الثقافية، لافتا الى ان معلومات الطالب الاكاديمية والمالية ومعادلات الشهادة متوفرة الكترونيا.

خدمات إلكترونية

وأشار المرزوق الى وجود مشاريع خدمات الكترونية أخرى في الوزارة منها الحصول على المكافأة والبعثة والمعادلة، لافتا الى وجود خدمات تضاف خلال اليومين المقبلين، وهي الطابع الالكتروني والدفع الالكتروني بالتنسيق مع وزارة المالية، بحيث نكون اول إدارة تطبق هذه الخدمات.

وذكر ان مشروع الارشفة الالكترونية سيحقق نقلة نوعية في الحكومة خلال ٣ سنوات حيث سيتم ارشفة ٩ ملايين وثيقة خلال ٣ سنوات بواقع ٣ ملايين كل سنة.

من جانبها، اعلنت مديرة ادارة البعثات بالإنابة وفاء الصراف موعد تسجيل البعثات عبر الموقع الالكتروني، مبينة أنه سيكون ما بين ٢٢ يونيو إلى ١٨ يوليو المقبلين، على ان تعلن النتائج عبر الرسائل القصيرة من خلال موقع الوزارة والصحف.

وأوضحت الصراف أن الشهادات المسموح التسجيل بها هي الثانوية العامة بقسميها العلمي والادبي، والثانوية الاميركية، لافتة الى أن هذه هي اول مرة يسمح للطالب بالتسجيل ودراسة اللغة داخل الكويت لمدة ٦ أشهر، على ان يستكمل باقي دراسته في مقر البعثة.