رغم اعترافه بالجهود المضنية التي بذلها وزير الخارجية الأميركي جون كيري لإحياء عملية السلام، اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس أن الخطة الأميركية تفتقد التوضيح اللازم لاتخاذ قرار استئناف المفاوضات، مؤكداً استعداده للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيته في أي وقت.

Ad

وقال عباس، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الايطالي إنريكو ليتا، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، «كيري قدم أطروحات مفيدة وليست سيئة، وأطروحات بناءة ولكن تحتاج إلى مزيد من التوضيح والتفسير حتى نتمكن من العودة إلى المفاوضات»، لافتاً إلى أن كيري وعد بالعودة إلى المنطقة خلال أسبوع، وترك مجموعة من وفده لمتابعة كل القضايا. وأضاف عباس: «نحن متفائلون لأن كيري جاد ومصمم على الوصول إلى حل، ونأمل أن يأتي الوقت القريب جدا للعودة إلى طاولة المفاوضات، وتناول كل القضايا الأساسية بيننا»، معلناً استعداده للقاء نتنياهو قائلاً: «لسنا بحاجة لنلتقي نحن ونتنياهو في خيمة، إما هنا في بيتي أو هناك في بيته، ولا يوجد أي شيء يمنع اللقاء بيننا في أي وقت».

من جهة أخرى، بدأ رئيس الأركان الإسرائيلي، بيني غانتس أمس زيارة لبريطانيا، بعد التوصل إلى تفاهمات بين وزارتي الخارجية والعدل في إسرائيل وبريطانيا ضمنت عدم اعتقاله بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

ميدانياً، قتل فلسطيني أمس بعد تعرضه للدهس بسيارة عسكرية إسرائيلية خلال مواجهات في الخليل.

(رام الله - يو بي آي، أ ف ب)