«أبل» تطلق كمبيوتر ماك بتصميم يتسم بالغرابة والجمال

نشر في 15-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 15-06-2013 | 00:01
No Image Caption
يتسم تصميم جهاز ماك الجديد من شركة ابل بابتعاد راديكالي وغريب بشكل توقعته قلة فقط من الناس. والحديث هنا عن عملية تجديد. وفي مؤتمر المطورين العالمي في الأسبوع الماضي أطلقت ابل تصميماً جديداً بالكامل لحاسوبها الأرقى لسطح المكتب «ماك برو»، الذي أعلنه رئيس التسويق في الشركة فيل شيلر قائلاً: «هذا المنتج بالغ الروعة وسيعتلي القمة»، ثم خفتت الأضواء وقدم شريط فيديو دراماتيكي التصميم الراديكالي الجديد.

يرجع ماك الجديد إلى زمن بعيد، ويعود تاريخ التصميم «مبشرة الجبنة» إلى الفترة التي سبقت قيام ابل بالتحول إلى انتل سي بي يو في سنة 2006، وتم تكرير ذلك التصميم عبر السنين بشكل بارز، غير أن الصورة الأساسية لم تتغير. وإذا لم يكن من شيء آخر فإن التصميم الجديد يبتعد تماماً عن الماضي: اسطوانه أنيقة مختلفة تعادل بشكل تقريبي ثمن حجم البرج الحالي.

وثمة مشكلة جلية في ماك برو الجديد: ما الاسم الذي سيطلق عليه؟ وإذا كان من تصميم لشركة ابل يسعى وراء اسم تحبب فهذا هو. وقد أطلق عليه اسم كبسولة الزمن أو الوقت، ورصاصة وحاوية نفايات، كما أن التصميم ورغم كل ما يمثله من جرأة فهو شبيه بالتصميم السيئ الحظ الذي أطلقته ابل تحت اسم «بأور ماك جي 4 كيوب». وذلك الجهاز الذي تم بيعه بين سنة 2000 و2001 اشتمل على تصميم مبتكر، ولكنه أخفق في تحقيق مبيعات جيدة.

(سي إن إن موني)

back to top