اجتمعت لجنة الميزانيات البرلمانية مع ممثلي وزارة المالية والهيئة العامة لشؤون الزراعة، وطلبت من "المالية" رفع دعم الأعلاف لمربي المواشي من 29 مليون دينار الى 65 مليونا.

Ad

وأوضح عضو اللجنة النائب حماد الدوسري ان طلب رفع دعم الأعلاف جاء نظرا لحاجة مربي المواشي، خصوصا مع تزايد أعداد مربيها في الأونة الأخيرة، الأمر الذي انعكس بالسلب عليهم، موضحا ان هناك الكثير من المربين يرغبون في اعادة ماشيتهم من المملكة العربية السعودية الى البلاد، وهو الأمر الذي يحتم زيادة دعم الأعلاف ايضا.

ولفت الى ان اعتراض ممثلي وزارة المالية على رفع دعم الاعلاف في الاجتماع لم يكن موفقا، ولم يكن مبنيا على أسس علمية للكمية السنوية التي تحتاج إليها أعداد المواشي في البلاد، مبينا أن رغبة اللجنة والنواب في رفع قيمة الدعم جاء بعد تكرار شكاوى اصحاب الثروة الحيوانية من المواطنين لما يتكبدونه من عناء وغلاء فاحش في أسعار الأعلاف.

من جهته، كشف عضو لجنة الميزانيات والحساب الختامي النائب عبدالله المعيوف أنه تم الاتفاق على الاستمرار بميزانية دعم الأعلاف الحالية، وتأجيل تزويدها بمبلغ 40 مليون دينار، لحين الاجتماع مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية مصطفى الشمالي.

وقال المعيوف لـ"الجريدة": كان هناك طلب نيابي من الهيئة العامة لشؤون الزراعة بزيادة دعم الأعلاف من 29 مليوناً الى 65 مليوناً، دون وجود دراسة واضحة لأسباب ذلك، مستدركا "وانا مع زيادة دعم الاعلاف، لكنني اقترحت ان يتم تأجيل البت في الأمر لحين الاجتماع مع الشمالي باعتباره من بيده اتخاذ قرار مثل هذا، وتمت الموافقة على الطلب، وتقرر توجيه الدعوة له لمناقشة هذه الزيادة المقترحة".

بدوره، اكد عضو لجنة الميزانيات البرلمانية النائب محمد الجبري ان مدير عام الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية جاسم البدر "ابدى تجاوبا مع مطالبنا المتعلقة بالتسهيل على اصحاب الحلال من مربي الابل والاغنام".

وقال ان البدر "وعدنا بزيادة كميات الاعلاف وزيادة منافذ البيع لفترة محدودة لحين اقرار مجلس الامة موازنة الهيئة"، مؤكدا انه سيتابع هذا الموضوع مع الجهات المختصة، وبما يلبي مطالب وحاجات اصحاب الحلال.