الصوت بـ «ألفين»

نشر في 09-07-2013 | 00:08
آخر تحديث 09-07-2013 | 00:08
No Image Caption
في «الأولى» و«الرابعة» و«الخامسة»

• بلوكات في «الثانية» و«الثالثة» بـ 30 ألف دينار

• مراكز منفصلة للشراء لإبعاد الشبهات عن المرشحين

كشفت مصادر مطلعة أن بورصة شراء الأصوات تراوحت بين ألف وألفي دينار للصوت في الدوائر الانتخابية الخمس، معزيةً هذا الارتفاع إلى إجراء الانتخابات وفق نظام "الصوت الواحد"، الذي زاد من قيمة الصوت بعد أن كان الناخب يمتلك أربعة أصوات في النظام السابق.

وقالت المصادر لـ"الجريدة" إن الدائرتين الأولى والثالثة وصل فيهما سعر الصوت إلى ألف دينار، وإلى ألفين في حال عمل الناخب في حملة المرشح، في حين يتراوح سعره في الدائرتين الرابعة والخامسة بين 1000 و1500 دينار، مضيفةً أن عمليات شراء أصوات بنظام "البلوكات" ظهرت في "الثانية" و"الثالثة"، حيث يتكون البلوك من 15 إلى 20 صوتاً بـ30 ألف دينار للبلوك. وأشارت إلى أن القائمين على "الصندوق المليوني" من شيوخ ومتنفذين وسياسيين يتولون عملية شراء الأصوات عبر مراكز منفصلة عن مرشحيهم لإبعاد الشبهات عنهم، ولضمان تجميع أكبر قدر من الأصوات بما يمكن توجيهها يوم الاقتراع بأوامر من الصندوق لا من المرشح، مبينةً أن هذا التكتيك يهدف إلى ضمان ولاء المرشح للصندوق من جهة، ومن جهة أخرى عمل توازن انتخابي لمرشحين آخرين في حال احتاجوا إلى دعم في اللحظات الأخيرة.

ولفتت المصادر إلى أن "الصندوق" بدأ بإجراء استطلاعات رأي لقياس حظوظ المرشحين، ودرس وضعهم الانتخابي، وهل هم بحاجة إلى توجيه أصوات يوم الاقتراع بجانب ما يمتلكونه أم لا.

back to top