الخرس: 4 ملايين دينار أرباح «السور للوقود» في 2012

نشر في 03-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 03-05-2013 | 00:01
No Image Caption
المطلوب جهة رقابية مستقلة عن «البترول الوطنية» لمحطات الوقود
ذكر الخرس أن الدراسات المتعلقة بمحطات الوقود في الكويت تشير إلى أن هناك 124 محطة، في حين أن الكويت تحتاج إلى عدد مماثل لما هو موجود حالياً.

قال رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة السور لتسويق الوقود طلال الخرس إن الشركة حققت في 2012 أرباحاً صافية بلغت 4 ملايين دينار من إجمالي مبيعاتها المقدرة 92.3 مليون دينار، حيث بلغت عائدات السهم 11.67 فلساً، وفي الوقت نفسه زادت حقوق المساهمين بنسبة 8.83 بالمئة حيث بلغت 46.8 مليون دينار.

وأوضح الخرس، في تصريح على هامش الجمعية العمومية أمس، أن شركات الوقود طلبت جهة رقابية مستقلة تابعة لشركة البترول الوطنية، ولكن منفصلة عن ادارة التسويق المحلي الخاصة بإدارة محطات الوقود التابعة لها.

واشار الى أن الشركة لم تتقدم بطلب للدخول في تخصيص محطات الوقود التابعة للبترول الوطنية، مبيناً أن الشركة على علم بتطورات الملف وما يحدث فيه، إلا أنه فضل عدم الحديث عنه.

واضاف أن الدراسات المتعلقة بمحطات الوقود في الكويت تشير إلى أن هناك 124 محطة وقود تعمل في الكويت وان الكويت تحتاج إلى عدد مماثل لما هو موجود حالياً.

تطوير المحطات

وبين أن الشركة تسعى الى تطوير محطات الوقود التابعة لها بحدود 6 ملايين دينار خلال العام الجاري، مبيناً أن الشركة تسير بخطى ثابتة نحو تطوير محطاتها وتعمل على إنجاز تلك الخطط بشكل كبير وبدرجة إنجاز عالية.

وأوضح الخرس أن إشكالية إنشاء محطات جديدة تتوقف على توافر الأراضي ويتوقف الإفراج عنها على عدة جهات من بينها إدارة أملاك الدولة، مشيرا الى أن الدولة وفرت الأراضي وأعطتها للبترول الوطنية إلا أن الشركة طالبت بتوزيع تلك الأراضي على الشركات الثلاث والا تكون مسؤولة عن التوزيع.

وبشأن تراجع القيمة السوقية لعقار تابع للشركة الى 1.5 مليون دينار في 2012 ذكر ان هيئة أسواق المال تفرض على الشركات ضرورة عمل تقييمات لعقاراتها واختيار الأقل منها، مستدركاً أن خسارة العقار «دفترية» وليست «محققة».

وبين أن رفع رأسمال الشركة من خلال أسهم منحة بواقع 5 في المئة يأتي ضمن المتطلبات الخاصة بتدعيم رؤية الشركة الاستراتيجية وإعطاء فرصة للمساهمين للاستفادة من العائد على السهم أو بيعه حسب اختيارات المساهم.

وقال إن الشركة تقوم بدفع فاتورتين لشركة البترول الوطنية عن الوقود الذي يتم شراؤه بواقع 3.4 ملايين دينار أسبوعيا وهو ما يعد تحدياً كبيراً تسعى الشركة الى تخطيه من خلال استثماراتها وخططها المتزايدة للعمل.

ولفت الخرس في كلمته أمام الجمعية العمومية الى أن الشركة تمكنت من إنشاء وصيانة محطة العقيلة الجديدة ومركز الخدمة السريعة للسيارات والسوق المركزي، والتي تضم 4 جزر لتعبئة الوقود و8 مزودات مزدوجة الخدمة من كلا الجانبين وجميع أنواع الوقود.

وفيما يخص الحصة السوقية للشركة، أوضح أن الشركة تمكنت من تحقيق 35 في المئة من حصتها السوقية بزيادة 0.9 في المئة عن العام الماضي، فيما وظفت 150 موظفا كويتيا في محطات ألفا للوقود إضافة إلى تدريب 150 موظفا ليصبحوا معتمدين على المحطة مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

العمومية

أقرت عمومية الشركة توزيع 5 في المئة نقداً من القيمة الاسمية للسهم بواقع 5 فلوس للسهم الواحد وبقيمة 1.7 مليون دينار للمساهمين المقيدين بسجلات الشركة وتوزيع أسهم منحة مجانية بنسبة 5 في المئة، بما يعادل 5 أسهم لكل 100 سهم عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2012.

كما اقرت تفويض مجلس الإدارة بشراء أو بيع أسهم الشركة بما لا يتجاوز 10 في المئة، وذلك وفق نص المادة 175 من القانون 25 لسنة 2012.

back to top