نظم معهد الكويت للأبحاث العلمية أمس بالاشتراك مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (ايرينا) ورشة العمل الثانية حول تقييم مصادر الطاقة المتجددة وتوزيعها لدول مجلس التعاون الخليجي.

Ad

وشارك في أعمال الورشة ممثلو منظمة الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، بالإضافة إلى ممثلي دول مجلس التعاون الخليجي وخبراء عالميين من منظمات ذات الاختصاص وعلى رأسها معهد مصدر من دولة الإمارات العربية المتحدة والمعهد القومي الألماني.

وقال مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية د. ناجي المطيري إن البرنامج تضمن استعراض وسائل البرمجة وتقنيات الحسابات المستخدمة في إظهار مدى إمكانية استخدام تقنيات الطاقة المتجددة الشمسية والرياح في برامج ومشاريع منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وللاستفادة منها في توليد الطاقة الكهربائية بالإضافة إلى التطبيقات المختلفة بما يخدم تنوع مصادر الطاقة.

وأوضح أن المعهد قام منذ سنوات عديدة برصد مصادر الطاقة من أشعة الشمس وقياس سرعة الرياح بغرض الاستفادة منها في توليد الطاقة الكهربائية بالتعاون مع جهات إقليمية وعالمية مع تحديد تلك المصادر وتكويناتها وأفضل المناطق التي يمكن إنشاء مشاريع توليد الطاقة فيها، لافتا إلى أن مشاركة الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في هذه الورشة جاءت لتشجيع تبادل الخبرات ومناقشة آخر التطورات العلمية في هذا المجال، وهي ضمن اتفاقية تبادل المعلومات الجغرافية لكي يمكن الاستفادة منها في التطبيق الواقعي، وكذلك لتمكين المستثمرين من الاستفادة من الطاقة المتجددة ومصادرها وتوزيعها ضمن شبكات الطاقة لكل دولة ضمن منظومة دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح أن هذه الورشة تأتي ضمن اتفاقية التعاون الدولي مع منظمة الوكالة الدولية للطاقة المتجددة والتي تضم أكثر من 180 دولة عضوة فيها والموقعة على اتفاقية تبادل المعلومات للوصول إلى إنشاء مرصد عالمي لمصادر الطاقة الشمسية والرياح في أطلس دولي يكون متوافرا لدى تلك الدول بالإضافة إلى الشركات العالمية المتخصصة في إدارة المشاريع العملاقة في هذا المجال.