الأزيمع: الكويت سخّرت إمكاناتها لإنجاح تمرين قوات درع الجزيرة

نشر في 11-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 11-02-2013 | 00:01
عقد مؤتمراً صحافياً لشرح أهداف التمرين

أعلن مدير التوجيه المعنوي والعلاقات العامة في الجيش الكويتي العميد ركن عبدالعزيز الريس، أن تمرين درع الجزيرة المقام حالياً في البلاد مبرمج ومتفق عليه منذ عدة سنوات، وليس له أي ارتباط بأي أحداث محلية أو إقليمية.
أعرب قائد قوات درع الجزيرة المشتركة اللواء الركن مطلق بن سالم الأزيمع عن الشكر للقيادة السياسية والعسكرية والشعب الكويتي على تسخير جميع الإمكانات وتقديم التسهيلات، لإنجاح تمارين درع الجزيزة التاسع التي تبدأ غدا وتستمر حتى 26 الجاري.

وقال اللواء الركن الأزيمع في كلمة ألقاها عنه الرائد فهد المطيري من الجيش الكويتي في المؤتمر الصحافي، الذي عقدته مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة في الجيش الكويت مساء أمس الأول، إن الإمكانات والتسهيلات العالية التي سخرتها القيادة السياسية والعسكرية في الكويت للقوات المشاركة في التمرين دليل على حرص القيادة على إنجاحه وخروجه بالوجه المشرف كحال جميع التمارين التي أقيمت في الكويت.

ذخيرة حية

وقدم اللواء الركن الأزيمع تحياته وتحيات قيادة درع الجزيرة إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، والقيادة العسكرية والشعب الكويتي. واعتذر إلى الشعب الكويتي عما سببه التمرين من تعطيل في حركة المرور أثناء دخول القوات وحجز منطقة برية واسعة لأغراض التمرين، مؤكداً ثقته في تفهم الشعب الكويتي لطبيعة هذه التمارين العسكرية التي تتطلب مثل هذاء الأجراء، وأيضا حرصا على سلامتهم لتضمنها رماية بالذخيرة الحية.

من جهته، أكد مدير التوجيه المعنوي والعلاقات العامة في الجيش الكويتي العميد الركن عبدالعزيز الريس خلال المؤتمر، أن التمرين مبرمج ومتفق عليه منذ سنوات، ولا علاقة له بأية أحداث إقليمية أو سياسية في المنطقة.

وقال العميد الركن الريس "هناك الكثير من التمارين التي ينفذها الجيش الكويتي على مدار العام مع القوات الشقيقة والصديقة سواء داخل البلاد أو خارجها"، مشيرا إلى أن "درع الجزيرة هو تمرين خليجي بحت من ناحية الإعداد والتنفيذ".

وأضاف أن التمرين يهدف إلى تفعيل مفهوم الدفاع المشترك وابراز التماسك والتعاون العسكري وتطبيق الاستراتيجية الدفاعية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتنمية الشعور بالأمن الجماعي ووحدة الصف والمصير، وتعزيز روح الاخوة بين الاشقاء في دول المجلس.

وبيّن أن التمرين مجزء إلى ثلاث مراحل يبدأ بالجيش الكويتي، وبعده يتم ادخال الحرس الوطني والداخلية، وفي آخر مرحلة يتم الدخول مع قوات دول مجلس التعاون، مشيرا الى انه سيتم غدا تنفيذ التمرين مع الجيش الكويتي.

وأوضح أن التعاون العسكري حظي باهتمام اصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس منذ بداية مسيرة مجلس التعاون، وقد نصت اتفاقية الدفاع المشترك على انه "تعتبر الدول الاعضاء أن أي اعتداء على اي منها هو اعتداء عليها كلها، وأي خطر يتهدد إحداها إنما يتهددها جميعا"، مؤكدا استمرار تطوير قوات درع الجزيرة المشتركة ومتابعة تنفيذ التمارين على مختلف مستوياتها.

تعاون عسكري خليجي

وأشار إلى أن إنشاء قوات درع الجزيرة المشتركة يعد من اقدم القرارات الخاصة بالتعاون العسكري الخليجي، حيث صدر قرار بإنشاء قوة درع الجزيرة في أكتوبر 1982، ثم صدرت لاحقا قرارات بتطويرها وتحديثها لتكون قوات مشتركة على مستوى من الكفاءة القتالية، ومؤهلة للاضطلاع بمهمة اسناد قوات دول المجلس، بما يدعم ويعزز حفظ أمنها واستقرارها.

وأكد العميد الركن الريس اهتمام نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ أحمد الخالد بالمحافظة على البيئة بعد إجراء التمرين، مشيرا إلى أنه سيتم تنظيف المساحات المستخدمة في التمرين عن طريق الجهات المعنية في الجيش الكويتي، حتى لا يخلف آثاراً سلبية على التربة والمواطنين.

يذكر أن الكويت تستضيف تمرين درع الجزيرة بقيادة الجيش الكويتي ومشاركة كل من وزارة الداخلية والقيادة التنسيقية لحماية الأمن الداخلي والحرس الوطني، إضافة إلى مشاركة قوات درع الجزيرة المشتركة وجهد جوي وبحري من قوات دول المجلس.

الجيش يعلن أماكن التمرين البحرية

تعلن مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بالجيش الكويتي للاخوة المواطنين والمقيمين الكرام من مرتادي البحر وجزيرة فيلكا، قيام الجيش الكويتي بتنفيذ تمرين مشترك مع قوات درع الجزيرة المشتركة، وذلك ضمن فعاليات "تمرين درع الجزيرة 9" خلال الفترة من 20 حتى 26 فبراير 2013، وذلك باستخدام رماية بالذخيرة الحية في عدة مناطق موضحة كالتالي:

المنطقة الأولى وتمتد من جزيرة أم المرادم باتجاه جزيرة قاروة ولمسافة 11 ميلا بحريا، وباتجاه الشمال لمسافة 11 ميلا بحريا، ونزولا باتجاه الشمال الغربي لجزيرة أم المرادم لمسافة 11 ميلا بحريا، ومن ثم باتجاه جزيرة أم المرادم جنوبا لمسافة 11 ميلا بحريا.

المنطقة الثانية وتقع في المنطقة الواقعة شرق جزيرة فيلكا وباتجاه الشمال والممتدة إلى مسافة 30 ميلا بحريا. المنطقة الثالثة وتمتد من الميناء القديم لجزيرة فيلكا باتجاه الجنوب الشرقي لمسافة 2 كيلومتر، ومن ثم نزولا بمسافة 1 كيلو متر باتجاه البحر محاذاة الشاطئ باتجاه ميناء فيلكا. المنطقة الرابعة وتمتد من ميناء فيلكا باتجاه الشمال الشرقي ولمسافة 2 ميل بحري، والاتجاه غربا لمنطقة الصبية لمسافة 4 أميال بحرية ومن ثم الاتجاه جنوبا لمسافة 3 أميال بحرية باتجاه جون الكويت والاتجاه شرقا لميناء فيلكا لمسافة 4 أميال بحرية.

لذا تهيب مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بجميع الاخوة المواطنين والمقيمين مرتادي البحر وجزيرة فيلكا من هواة الصيد والتنزه عدم الاقتراب من المنطقة المذكورة خلال الفترة المعلنة، حرصاً على سلامتهم.

back to top