فيلانوفا يبتعد عن تدريب برشلونة للعلاج من السرطان

نشر في 21-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 21-07-2013 | 00:01
ذكر رئيس نادي برشلونة ساندرو روسيل أن مدرب الفريق تيتو فيلانوفا سيرحل عن تدريبه، لحاجته إلى العلاج من مرض السرطان، الذي أصيب به أواخر 2011.
أعلن نادي برشلونة لكرة القدم امس الأول أن تيتو فيلانوفا سيرحل عن تدريبه لحاجته للعلاج من مرض السرطان، الذي أصيب به أواخر 2011.

وقال رئيس النادي ساندرو روسيل، في ظهور مقتضب أمام وسائل الإعلام، "لن يكون من الممكن له القيام بعمل المدير الفني لفريق كرة القدم"، مضيفا ان النادي سيعلن "في غضون بضعة أيام اسم المدرب الجديد الذي سيخلف فيلانوفا، الذي يعاني سرطان الغدة النكفية، المرض الذي تسبب في خضوعه لجراحتين، وأجبره على أن يخضع من يناير حتى مارس من العام الجاري لعلاج خاص في نيويورك".

وتسبب الخبر في صدمة ببرشلونة في نهاية أمسية صيف حارة، واستدعت محطات الإذاعة المحلية بشكل عاجل نجومها الرئيسيين، وأغلبهم في إجازات حاليا، من أجل المشاركة في برامج خاصة لم يكن مخططا لها.

وقال أحد المتحدثين باسم برشلونة لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ): "خلال الأيام الماضية كان يتم التفكير في احتمالية اضطرار فيلانوفا للرحيل عن المنصب، لكن ذلك لم يتم حتى أبلغنا اليوم بالقرار".

وفي وجود لاعبين مثل ليونيل ميسي وكارليس بويول وخافيير ماسكيرانو جالسين في الصف الأول، وصل روسيل متعرق الوجه ومتوترا إلى القاعة الإعلامية بمدينة سان جوان ديسبي الرياضية بضواحي برشلونة. وإلى جواره كان المدير الرياضي أندوني زوبيزاريتا.

وفي نفس الصف الذي جلس فيه اللاعبون، كان جوردي رورا الذي حل بدلا من فيلانوفا لدى غيابه الموسم الماضي. وتناول روسيل رشفة من المياه كي يمضي قدما بإعلان الخبر الذي لم يكن يتمنى أن يعلنه، قائلا: "بعد تقييم نتائج الفحوصات الروتينية لتيتو فيلانوفا، بدت ضرورة تطبيق علاج لن يكون من الممكن له معه القيام بعمل المدير الفني لفريق كرة القدم الأول لبرشلونة".

وأضاف روسيل: "أشكر للاعبين وجودهم هنا. لقد قررنا عدم اللعب غدا في بولندا (وديا) الحالة المعنوية لا تسمح. الحياة تستمر، إنها ضربة قاسية جدا، شديدة القسوة لبرشلونة، لكن برشلونة دائما ما صمد، واليوم لن يكون استثناء".

وذكرت مصادر من النادي لـ "د ب أ" أن فيلانوفا (44 عاما) حاول "الجمع حتى اللحظة الأخيرة" بين مهامه كمدرب لبرشلونة والعلاج من السرطان الذي عليه أن يخضع له، "لكن العلاج أكثر صعوبة ولا يسمح له بذلك".

ورغم فترات الابتعاد نتيجة المرض، قاد فيلانوفا برشلونة خلال موسم 2012-2013، الذي اختتمه بإحراز لقب الدوري برقم قياسي من النقاط للفريق الكتالوني (100 نقطة) وبفارق 15 نقطة عن ريال مدريد.

وبعد أن كان الذراع اليمنى خلال أربعة أعوام داخل الجهاز الفني ببرشلونة لجوسيب غوارديولا، مدرب بايرن ميونيخ الحالي، أكد فيلانوفا قبل أيام وجود جفاء بينه وبين صديقه.

وقال: "تقابلنا في نيويورك عندما ذهبت للمرة الأولى. عندما قضيت شهرين وأنا أخضع للعلاج لم نتقابل، ولم يكن الذنب في ذلك ذنبي. إنه صديقي وكنت بحاجة إليه، لكنه ظن أن ليس عليه أن يكون إلى جانبي. لو كنت مكانه لتصرفت بطريقة مغايرة".

وكان من المفترض أن يتقابل فيلانوفا وغوارديولا الأربعاء المقبل للمرة الأولى كمدربين في لقاء ودي بين برشلونة وبايرن ميونيخ.

 

الريال يقدم دعمه لفيلانوفا

 

ومن جانبه، أصدر نادي ريال مدريد الإسباني امس بيانا رسميا على موقعه الالكتروني يتمنى فيه الشفاء لمدرب غريمه برشلونة تيتو فيلانوفا الذي ترك منصبه بسبب معاناته مع مرض السرطان.

وتفاعل النادي الملكي بشكل سريع مع نبأ رحيل فيلانوفا الذي أعلنه اليوم رئيس البرشا ساندرو روسيل خلال مؤتمر صحافي.

وقال البيان: «نادي ريال مدريد يقدم دعمه وتعاطفه مع تيتو فيلانوفا وعائلته وأصدقائه وناديه برشلونة».

وتعرض تيتو للانتكاسة الأولى مع مرض سرطان الحلق في ديسمبر من العام الماضي وأجرى جراحة في برشلونة أعقبها السفر الى نيويورك، حيث مكث هناك نحو شهرين، ثم عاد لمزاولة منصبه مع زيارات متكررة للمدينة الأميركية لإجراء فحوص طبية. 

 

جوان روبي يخلف فيلانوفا

 

ومن جانبه، أصبح جوان روبي مدرب فريق جيرونا السابق مكلفا بخلافة تيتو فيلانوفا الذي قدم استقالته اليوم لظروف صحية، وانضم جوان سيسك فيرير الشهير بـ»روبي» الى الجهاز الفني للبرشا الشهر الماضي بعد ترك تدريب فريق جيرونا في الدرجة الثانية، بعد أن كان على بعد خطوة من التأهل لليغا.

وبحسب ما أكدته صحيفة (آس) الإسبانية، فإن روبي سيخلف تيتو بشكل مؤقت لحين التعاقد مع مدرب جديد خلال الايام المقبلة.

(د ب أ، إفي)

back to top