راخوي ينفي الاتهامات الموجهة إليه بشأن الفساد المالي

نشر في 06-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 06-02-2013 | 00:01
No Image Caption
ميركل واثقة بحكومته... والأسهم الأميركية تتراجع على خلفية القضية

قالت أنجيلا ميركل لرئيس الوزراء الإسباني إن لديها ثقة كاملة بقدرة حكومته على المضي قدما نحو الإصلاح، متجاهلة تهمة الفساد المالي الموجهة إليه.
نفى رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي الاتهامات الموجهة إليه بشأن الفساد المالي، متعهداً بأن بلاده ستودع أزمتها المالية خلال السنوات القادمة.

ورفض راخوي دعوات قوى المعارضة باستقالته، بعد أن نشرت صحيفة الباييس تقريرا بالوثائق، يشير إلى أن راخوي، وغيره من قيادات بحزب الشعب الحاكم، تلقوا أموالا بصورة غير قانونية، مؤكدا أن تلك الادعاءات خاطئة تماما، وأنكر الحصول على أي أموال بشكل غير قانوني، معلنا انه سيكشف عن إقراراته المالية الأسبوع المقبل، لإزالة الشكوك، لكنه أقر بأن جزءا مما نشر كان صحيحاً.

وقال راخوي، في المؤتمر الصحافي الذي جمعه بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل امس في برلين، إن الحكومة مستقرة، وحزب الشعب له الأغلبية، والحكومة تنفذ جدول أعمالها على اساس الاصلاحات.

من جانبها، قالت أنجيلا ميركل لرئيس الوزراء الإسباني إن "لديها الثقة الكاملة بقدرة حكومته على المضي قدما نحو الاصلاح"، متجاهلة تهمة الفساد المالي الموجهة له.

وصرحت ميركل، في المؤتمر الصحافي مع راخوي، "تربطنا علاقة ثقة كاملة بالحكومة الإسبانية"، موضحة أنها تعتقد أن مدريد مهتمة بتخفيض البطالة والدفع بالاصلاحات الهيكلية، مؤكدة اقتناعها بأن الحكومة الاسبانية ورئيس الوزراء ماريانو راخوي قادرون على تنظيم تلك المشكلات، وان الحكومة الألمانية ستدعمهم بكل طاقتها.

وشهدت الأسهم الأميركية تراجعا حادا خلال تعاملات أمس الاول، مسجلة أكبر تراجع في يوم واحد منذ بداية العام الحالي، نتيجة للغموض السياسي في أوروبا، إضافة إلى ارتفاع طلبيات المصانع الأميركية بأقل من المتوقع خلال ديسمبر.

وأدى الغموض السياسي، الذي تعانيه إسبانيا بعد توجيه اتهامات بالفساد المالي لرئيس الوزارء ماريانو راخوي، وقيادات حزبه ومطالبة المعارضة باستقالته، إلى تراجع أداء الأسواق، حيث عادت المخاوف الأوروبية بارتفاع العائد على سندات دول الأطراف بأوروبا، وخصوصا إسبانيا وإيطاليا.

وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي بـ129 نقطة إلى 13880، متخليا عن مستوى 14 ألف نقطة الذي اجتازه يوم الجمعة، وهبط مؤشر SandP الأوسع نطاقا، والذي يتكون من 500 شركة كبيرة، دون مستوى 1500 نقطة إلى 1495 (17 نقطة)، بينما انخفض مؤشر ناسداك إلى 3131 نقطة (48 نقطة).

وكانت المؤشرات الرئيسية في أوروبا أغلقت على انخفاضات خلال تعاملات أمس الاول، حيث تراجع مؤشر الداكس الألماني إلى 7638 (195 نقطة)، والفوتسي البريطاني الى 6246 (100 نقطة) وكاك الفرنسي الى 3659 (113 نقطة).

وانخفض خام برنت القياسي الى مستوى 115.62 دولارا للبرميل، بسبب الأنباء عن احتمالية قيام محادثات بين أميركا وإيران بشأن الطاقة النووية، بينما أقفل خام ويست تكساس ببورصة نايمكس عند 96.71 دولارا للبرميل.

(أرقام)

back to top