الصندوق الكويتي يمول مشروع ري بـ 25 مليون دينار في السودان

نشر في 02-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 02-07-2013 | 00:01
وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقية مع السودان، يقدم بمقتضاها قرضا بقيمة 25 مليون دينار (ما يعادل 85 مليون دولار) لتمويل مشروع ري (الروصيرص والدندر والرهد) جنوبي السودان.

ووقع نيابة عن الحكومة السودانية وزير المالية والاقتصاد علي محمود عبدالرسول، وعن الصندوق المدير العام عبدالوهاب البدر، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين.

وقال البدر، في تصريح لـ"كونا"، "انه تم توقيع اتفاقية قرض لري الاراضي في الرهد والروصيرص، بعد اكتمال مشروع تعلية سد الروصيرص الذي يوفر مياها تكفي لري نحو مليون فدان من الاراضي الزراعية"، مضيفا ان الاتفاقية تأتي ضمن الخطة المتفق عليها مع الحكومة السودانية والخاصة بالري والسدود، والتي تهدف إلى الاسهام في دعم تحقيق الامن الغذائي.

من جانبه، ذكر وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني اسامة عبدالله لـ"كونا" ان "الصندوق الكويتي له مسيرة طويلة من الاسهام في المشروعات التنموية في السودان، حيث كان اول قرض قدمه الصندوق عقب تأسيسه لصالح السودان، وتواصلت بعد ذلك القروض التي اسهمت في مشروعات تنموية كبيرة".

وأضاف عبدالله ان "قرض الصندوق يعد اول مساهمة لبدء الخطوات العملية لاقامة مشروعات زراعية تصل مساحتها الاجمالية إلى نحو مليون فدان سيتم تنفيذها على شكل حزم"، معربا عن تقدير حكومة بلاده للدعم المتواصل الذي تجده من الكويت، والذي يسهم في اقامة مشروعات عملاقة مثل سد مروي وتعلية الروصيرص وسد ستيت، وغيرها من المشروعات التي تدعم بقوة نهضة السودان.

وبهذا القرض يكون الصندوق قدم للسودان 25 قرضا بقيمة اجمالية تبلغ 252 مليون دينار، لتمويل مشروعات في قطاعات مختلفة، كما قدم معونة لاعداد دراسة الجدوى الفنية لاحد المشروعات بمبلغ 54 الف دينار، تم ادماجها بالقرض لهذا المشروع بجانب ثلاث منح بلغت قيمتها 333 الف دينار.

back to top